إعلانات
|16 يناير, 2019

وزير الطاقة السعودي: أوبك تستطيع زيادة خفض الإنتاج بسرعة

أكد خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية إمكانية قيام أوبك بزيادة خفض الإنتاج عن المعدلات الراهنة.

وزير الطاقة السعودي: أوبك تستطيع زيادة خفض الإنتاج بسرعة
REUTERS/Leonhard Foeger

16 01 2019

أكد خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية إمكانية قيام أوبك بزيادة خفض الإنتاج عن المعدلات الراهنة، مشيرًا إلى أن المنظمة وحلفاءها يجتمعون بشكل دوري ويراقبون الأسواق، وإذا احتاجوا إلى خفض الإنتاج بأكثر من 1.2 مليون برميل يوميًا، فإنهم سيقومون بذلك بسرعة وسهولة.

وأوضح الفالح في لقاء مع قناة «سي إن إن» أمس أن سوق النفط يستطيع الاستجابة بسرعة لأي تباطؤ في الاقتصاد العالمي، وامتصاص أي انخفاض محتمل في الطلب على النفط.

واتفقت أوبك أوائل ديسمبر الماضي على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل من أجل دعم الأسعار التي كانت قد انخفضت في ذلك الوقت بنسبة 30% مقارنة بالأسعار خلال شهر أكتوبر الماضي.

وأضاف: إنه لا يرى ركودًا اقتصاديًا كبيرًا مثلما حدث في عام 2008 أو في آسيا في نهاية تسعينيات القرن الماضي، مبينًا أن تصحيحات الأسواق يمكن السيطرة عليها، وأضاف الفالح: إنه إذا حصل تباطؤًا فسيكون صغيرًا ويمكن لأسواق النفط أن تمتصه بشكل جيد بتعديل المعروض من النفط.
 
وقال الفالح: إن السعودية تشهد طلبًا صينيًا على النفط السعودي بأرقام قياسية، مضيفًا: إنه يتم متابعة كل المؤشرات التي تأتي من الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك من الأسواق الناشئة كالهند، محاولين الموازنة بينها، من جهة أخرى عادت أسعار النفط أمس إلى الاتجاه الصعودي بنسبة 1% بعد أن كانت تراجعت أمس الأول بنسبة 2% بعد زيادة 18% منذ بداية العام، واستقر خام برنت قرب 60 دولارًا للبرميل بدعم من التزام أوبك باتفاق خفض الإنتاج.

© Al Madina 2019