|11 ديسمبر, 2019

هبوط سهم راميدا المصرية في أول يوم تداول...ماذا حدث وما التأثير؟

خبراء: هبوط السهم قد يؤدي لتأجيل الطروحات الأخرى في الفترة الحالية

هبوط سهم راميدا المصرية في أول يوم تداول...ماذا حدث وما التأثير؟
REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

*تم إعادة نشر القصة لإضافة تفاصيل

من تميم عليان، الصحفي بموقع زاوية عربي

انخفض سهم شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية (راميدا) بنسبة 4.72% في أول يوم تداول له بالبورصة المصرية، حسب بيانات البورصة على موقعها الرسمي.

وأغلق سعر السهم على 4.44 جنيه مصري (0.28 دولار) للسهم في أخر اليوم مقابل سعر الطرح ب 4.66 جنيه (0.29 دولار) للسهم، حسب البيانات، فيما وصلت نسبة انخفاضه خلال الجلسة إلى 13.09% إلى 4.05 جنيه (0.25 دولار) للسهم.

وتداول المتعاملون أسهم لشركة راميدا بقيمة 19.5 مليون جنيه (1.2 مليون دولار) خلال أول يوم تداول، حسب بيانات البورصة.

وعادة ما ترتفع الأسهم خلال أول جلسة تداول لها.

رأي الخبراء

قال شريف شبل، نائب الرئيس لمبيعات دول مجلس التعاون الخليجي بفاروس لتداول الأوراق المالية، في اتصال هاتفي مع زاوية عربي من القاهرة: "تقييم سعر السهم كان مرتفع وكذلك التوقيت سيء بالنسبة للسوق. ليس هنالك إقبال في السوق وليس هناك سيولة وأسهم جديدة. السوق بشكل عام ليس في حالة جيدة بسبب المشاكل التي تواجهها كثير من القطاعات".

وأضاف شريف انه من المتوقع أن يؤثر ذلك على الطروحات المقبلة، وتوقع ان تتأجل أي طروحات جديدة خلال هذه الفترة كما أن "التوقيت لن يكون جيدا للطروحات الحكومية".

وقال تامر إسماعيل، مدير التداول بشركة Cairo Capital Securities، في اتصال هاتفي مع زاوية عربي من القاهرة: " كان أداء السهم اليوم غير مفهوم بعض الشيء بعد ان تم تغطية الطرح أكثر من 36 مرة. ربما كان التوقيت سيء حيث اننا في نهاية العام وخروج بعض السيولة من السوق للمشاركة في اكتتاب أرامكو السعودية وضعف التداول بشكل عام. سيؤدي ما حدث اليوم لتخوف الشركات من تنفيذ طروحات بالبورصة هذه الفترة".

خلفية عن طرح راميدا

طرحت راميدا 48.99% من أسهمها في البورصة المصرية وجمعت 1.75 مليار جنيه (1.86 مليون دولار) من البيع، حسب بيانات من الشركة والبورصة المصرية.

وقالت راميدا في بيانات الأسبوع الماضي انه تم تغطية الطرح العام لأسهمها للمستثمرين الأفراد في البورصة المصرية 36 مرة، والطرح الخاص للمؤسسات بنسبة 117%، وهو ما يعني إقبال المستثمرين على أسهم الشركة. ومثل الطرح العام 5% من إجمالي عدد الأسهم المطروحة، فيما مثل الطرح الخاص 95%، حسب البيانات.

خلفية عن الشركة

هي شركة خاصة تعمل ضمن قطاع الأدوية المصري، وتنتج مجموعة من المستحضرات الدوائية، مستحضرات التجميل الصيدلانية، المكملات الغذائية، الأجهزة الطبية والمستحضرات البيطرية، بحسب بيانات صادرة عن الشركة.

خلفية عن برنامج الطروحات الحكومية

أعلنت الحكومة المصرية العام الماضي عن بيع حصص في 23 شركة مملوكة للدولة ضمن أول مرحلة من برنامج الطروحات الحكومية، ومن المنتظر ان تجمع الطروحات نحو 80 مليار جنيه (5 مليار دولار)، حسب بيانات حكومية. ويشمل البرنامج شركات تابعة للقطاع العام وبنوك حكومية ولكن تم تأجيل البرنامج أكثر من مرة.

(وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز في القاهرة)

(للتواصل: ياسمين صالح yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا