موجز زاوية: النفط ينخفض مع ارتفاع الدولار

وعرض تابوت أثري لأول مرة بإكسبو دبي

  
مصفاة نفط في فرنسا، 1 مارس 2021- صورة رويترز

مصفاة نفط في فرنسا، 1 مارس 2021- صورة رويترز

REUTERS/Christian Hartmann

* تم التحديث بخبر من دبي

النفط يتراجع وأوبك+ تسعى لاستقرار سعره 

- تراجعت أسعار النفط مع قفزة للدولار وتركيز المستثمرين على اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، حيث يتوقع أن يتحرك نحو تقليص التحفيز، إذ انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم أكتوبر، اليوم الاثنين، بنسبة 0.8% إلى 71.4 دولار للبرميل، فيما تراجع خام برنت القياسي العالمي تسليم نوفمبر 0.6 % إلى 74.86 دولار للبرميل، بحسب وكالة بلومبرغ. 

يأتي هذا فيما قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، يوم الأحد، إن مجموعة أوبك بلس (أوبك وحلفاؤها) تستهدف إبقاء أسعار النفط عند 70 دولار للبرميل في الربع الأول من العام 2022، متوقعا إبقاء المجموعة على مستوى الإنتاج الحالي عندما تجتمع في أكتوبر المقبل إذا ظلت الأسعار مستقرة، بحسب وزارة النفط العراقية. 

للمزيد حول النفط: تحليل سريع.. حرب الناقلات 

الإمارات وبريطانيا.. الإمارات وإسرائيل 

- قالت وزارة الاقتصاد الإماراتية، يوم الأحد، إن وفد  برئاسة وزير الاقتصاد عبدالله بن طوق يزور المملكة المتحدة الأسبوع الجاري لبحث سبل تسهيل التجارة ومضاعفة التبادل التجاري غير النفطي، إذ تعد بريطانيا ثالث أكبر شريك تجاري أوروبي برصيد 8.1 مليار دولار خلال عام 2020، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام). 

- قال وزير الاقتصاد الإماراتي إن الإمارات وإسرائيل وقعتا منذ إعلانهما تطبيع العلاقات الثنائية وتوقيع الاتفاق الإبراهيمي للسلام العام الماضي، 60 اتفاقية رئيسية في مجالات التكنولوجيا والسياحة والصحة والطاقة والبيئة. 

ناطحة سحاب جديدة في الطريق

- قالت دار الأزياء الإيطالية كافالي يوم الاثنين إنها ستفتتح ناطحة سحاب بقيمة 545 مليون دولار في دبي بالتعاون مع شركة داماك العقارية الإماراتية، بحسب رويترز.

للمزيد حول الإمارات: تطور مؤشر أسعار المستهلكين في الإمارات منذ بداية 2021 

استجواب جديد لرئيس حكومة لبنان السابقة

- قرر المحقق في قضية انفجار مرفأ بيروت، يوم الاثنين، استجواب رئيس الحكومة اللبنانية السابقة حسان دياب مرة أخرى في الحادث، وحدد يوم 4 أكتوبر المقبل لذلك، بحسب ما أوردته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية.

للمزيد حول لبنان: في الذكري السنويه لانفجار ميناء بيروت, اللبنانيون يطالبون بالعدالة

مصر تطرح حصة بشركة للاكتتاب 

- قالت شركة إي-فاينانس المصرية للمدفوعات الرقمية والاستثمار المالي التابعة للدولة، والتي تأسست عام 2005، إنها ستطرح حصة أقلية تصل إلى 14.5 % من رأسمالها للاكتتاب في طرح عام أولي في الربع الأخير من 2021، بحسب تقرير لرويترز يوم الأحد. 

بنك مصر يرتب لأكبر قرض بتاريخه 

- نقلت قناة "سي إن بي سي" عربية، يوم الأحد، عن مصادر قولها إن "بنك مصر"، ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد من حيث الأصول، بصدد الحصول على أكبر قرض مشترك في تاريخه بنحو مليار دولار سيستخدمه في تسديد تمويل قديم كان البنك قد حصل عليه في ديسمبر عام 2018 بقيمة 550 مليون دولار. 

للمزيد حول مصر: البورصة المصرية تسهل إجراءات القيد 

عُمان تستهدف زيادة مشاركة السياحة في الاقتصاد 

- قال وزير التراث والسياحة العٌماني سالم المحروقي، في مقابلة مع قناة العربية نُشرت يوم الأحد، أن عُمان تستهدف رفع نسبة إسهام السياحة في الناتج المحلي الإجمالي من 3.5% قبل جائحة كورونا إلى 5% في 2030 وإلى 10% في 2040. 

للمزيد حول عُمان: رفع حظر التجوال وإعادة فتح الأنشطة في عُمان 

حزب بوتين يقترب من الفوز في الانتخابات 

- أظهرت النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية في روسيا تقدم حزب "روسيا الموحدة" الموالي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الانتخابات بحصوله على 49 % من الأصوات بعد فرز أكثر من 60 % من بطاقات الاقتراع في الانتخابات التي تشوبها اتهامات بالتزوير والتي مُنع منتقدو الكرملين الأكثر صراحة من الترشح فيها، بحسب ما أوردته وسائل إعلام محلية ودولية يوم الاثنين. 

للمزيد حول روسيا: بوتين في العزل بسبب "كورونا" بعد ساعات من لقائه الأسد 

عرض تابوت أثري لأول مرة بإكسبو دبي 

- قالت وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع إن مصر ستعرض في الجناح الخاص بها بإكسبو دبي لأول مرة أحدث تابوت أثري تم اكتشافه بهدف الترويج الحضاري لمصر إلى جانب استعراض الفرص المتاحة في قطاعات التجارة والصناعة، وذلك في مقابلة مع قناة الشرق السعودية نُشرت يوم الأحد. 

للمزيد حول إكسبو: طيران الإمارات تستهدف توظيف 3,500 بالتزامن مع إكسبو دبي 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام