|22 سبتمبر, 2019

موجة بيع من مستثمرين مصريين تهبط بالبورصة المصرية

هبوط مؤشر البورصة جاء بعد تظاهرات بسيطة يوم الجمعة

130522

130522

Reuters/Mohamed Abd El Ghany

*تم إعادة نشر القصة لإضافة صافي مشتريات الأجانب 

زاوية عربي

تسببت موجة بيع كبيرة من قبل المستثمرين المصريين في انخفاض المؤشر الرئيسي EGX30 للبورصة المصرية 5.32% خلال جلسة اليوم الأحد بعد تظاهرات صغيرة شهدتها القاهرة ومدن أخرى مساء يوم الجمعة.

و بذلك يكون المؤشر الرئيسي قد هبط لأدنى مستوى له منذ 7 أغسطس.

وشهدت الجلسة إيقاف التداول لمدة نصف ساعة كإجراء احترازي بعد هبوط مؤشر EGX100، الذي يضم أكبر عدد من الشركات، بأكثر من 5%.

وسجل المستثمرون المصريون، الأفراد والمؤسسات، صافي مبيعات للأسهم بقيمة 103.8 مليون جنيه بحسب بيانات على موقع البورصة المصرية لليوم. كما سجل المستثمرين العرب صافي مبيعات بقيمة 49.8 مليون جنيه. 

بينما بلغت صافي مشتريات الأجانب  اليوم 153.7 مليون جنيه.

خلفية

شهدت القاهرة ومدن مصرية أخرى - منها المحلة الكبرى والأسكندرية والسويس- مساء الجمعة الماضية مظاهرات صغيرة ومتفرقة ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد دعوات أطلقها رجل اعمال مصري يعمل في المقاولات مقيم في اسبانيا.

وهي تعتبر أول مظاهرات تقوم  بدافع سياسي وبتحريض من نشطاء وليست مرتبطة بحدث معين منذ تولي الرئيس السيسي في 2014.

وقامت مجموعة أخرى من المصريين بالتضامن مع الرئيس السيسي على مواقع التواصل الاجتماعي.

تحليل

قال أحد وسطاء الأسهم لزاوية عربي مشترطا عدم ذكر أسمه ان: "المستثمرين المصريين شهدوا أحداث مشابهة قبل ذلك وخسروا أموال فيها، لذلك يبدون حذر مضاعف هذه المرة على الرغم أن الحدث لا يستدعي ذلك".

وقال وسيط أخر تحدث إلى زاوية عربي مشترطا  أيضا عدم ذكر أسمه ان: "أهمية التظاهرات أنها تحدث لأول مرة بهذا الشكل ولذلك يتخوف المستثمرون. أتوقع أن يبقى السوق تحت ضغط لبقية الأسبوع مع تراجع حدة الانخفاض".

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)

(للتواصل: ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا