|24 نوفمبر, 2019

من هي أكثر المحافظات العراقية غضبا؟

نبذة عن الأربع مدن التي شهدت أشد وأعنف التظاهرات

من هي أكثر المحافظات العراقية غضبا؟
Reuters/Alaa al-Marjani

زاوية عربي

من سنان صلاح الدين محمود ، الصحفي بموقع زاوية عربي

خلفية سريعة عن المظاهرات:

تطالب المظاهرات الجارية حاليا في العاصمة بغداد ومدن ذات الأغلبية الشيعية بإلغاء الدستور واستقالة الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة وفق قانون انتخابات جديد يسمح للمرشحين المستقلين بالوصول إلى البرلمان وتشكيل حكومة بعيد عن المحاصصات السياسية والطائفية، حسب تغطيات إعلامية.

ويبرز الشباب كمحرك أساسي للمظاهرات التي بدأت في الأول من الشهر الماضي وشهدت مواجهات بين المحتجين والقوات الأمنية أدت إلى مقتل أكثر من 300 متظاهر، حسب التغطيات الصحفية.

وتشهد العراق موجة من المظاهرات الشعبية بين الحين والآخر منذ سقوط نظام صدام حسين في 2003.  

من هي أكثر المدن غضبا؟

بغداد

العاصمة العراقية ويبلغ تعداد سكانها حوالي 8.1 مليون شخص من حوالي 38.1 مليون شخص في البلاد، حسب آخر احصائية من وزارة التخطيط العراقي نشرت في أكتوبر العام الماضي.

بالرغم من كونها العاصمة إلا أن منظر المناطق العشوائية الغير قانونية والفقيرة وتدهور الخدمات العامة بات من أهم سماتها بعد 2003. وقد أصبحت ساحة التحرير في الجانب الشرقي للمدينة أيقونة لجميع التظاهرات ومكان إنطلاقها منذ ذلك الحين، بحسب مشاهدات لمراسل زاوية عربي.

وشهدت بغداد أولى شرارات الاحتجاجات الحالية، بحسب مشاهدات لمراسل زاوية عربي.

البصرة

وهي من أهم محافظات العراق من الناحية الاقتصادية حيث لايقل الاحتياطي النفطي فيها عن حوالي 70 بالمئة من إجمالي احتياطي البلاد والمقدر بحوالي 153.1 مليار برميل، حسب إحصاءات وزارة النفط العراقية.

بالإضافة إلى النفط ، تعد البصرة المنفذ الوحيد للعراق على الخليج حيث يصدر من مرافئها أغلب النفط المصدر إلى الأسواق العالمية وتستقبل مابين 70 إلى 80 بالمئة من حاجات البلاد الرئيسية من السلع المستوردة، حسب بيانات حكومية.

ولطالما أشتكى سكان البصرة  - الذين يشكلون مانسبته 8 بالمئة من سكان العراق، حسب وزارة التخطيط - من عدم حصولهم على حصة منصفة من ثرواتهم ومواردهم وعدم حصولهم على الوظائف التي تذهب إلى ناس موالية للأحزاب أو من خارج المحافظة، بحسب مراسل زاوية عربي.

وقد شهدت البصرة مظاهرات غير مسبوقة في صيف العام الماضي، كانت الأعنف وأوقدت شرارتها إنقطاع التيار الكهربائي وقلة المياه الصالحة للشرب وأنتشرت بعدها إلى محافظات جنوبية أخرى، بحسب مراسل زاوية عربي.

ومنذ الشهر الماضي شهدت الاحتجاجات مصادمات دامية مع القوات الأمنية مع محاولات المتظاهرين عرقلة العمل في الحقول النفطية والموانئ والمنافذ الحدودية مع الكويت وإيران، حسب التغطيات الصحفية. وقد أجبرت الاحتجاجات السلطات إلى غلق الموانئ والمنافذ لعدة أيام في حين لم يتأثر تصدير وانتاج النفط لحد الآن، بحسب مراسل زاوية عربي وتغطيات صحفية.

كربلاء

وهي أحدى المدن المقدسة للطائفة الشيعية حيث ضريح الأماميين الحسين والعباس أحفاد الرسول محمد. ومن مراقد المحافظة يرسل المرجع الديني والقائد الأعلى للطائفة الشيعية، آية الله علي السيستاني، برسائله من خلال خطب الجمعة الداعمة للمظاهرات.

ولم تهدأ حدة المظاهرات في المدينة وشهدت مواجهات دامية مع القوات الأمنية منذ الشهر الماضي أدت إلى مقتل وجرح العشرات، حسب التغطيات الصحفية. وقد حاول المتظاهرون حرق القنصلية الإيرانية أكثر من مرة بحسب تغطيات صحفية للحرة وفرانس 24.

الناصرية

هي مسقط رأس رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.

وقام المتظاهرون بحرق مقرات الأحزاب السياسية والمؤسسات الحكومية هناك، حسب تقرير لبي بي سي عربي.

مدن أخرى

ومن بين المحافظات الأخرى في الوسط والجنوب التي تشهد مظاهرات ولكن متقطعة وسلمية بالمقارنة مع المناطق الأخرى هي: النجف وميسان والكوت والسماوة والديوانية وديالى.

 

للمزيد حول المظاهرات: احتجاجات العر اق..ما جذورها وهل تعبر الجسور نحو التغيير؟

 

(إعداد: سنان صلاح الدين محمود، الصحفي في موقع زاوية عربي. وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحرير:  ياسمين صالح، وللتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا