من هو سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات؟

التقرير به أبرز المعلومات والمحطات في حياته

  
صورة لسلطان أحمد الجابر

صورة لسلطان أحمد الجابر

REUTERS/Hamad I Mohammed

زاوية عربي

أعلن الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي عن إجراء سلسلة تغييرات حكومية وإدارية، وذلك بحسب بيان منشور على صفحته الرسمية على تويتر اليوم.

ومن ضمن أبرز التعديلات تعيين سلطان الجابر - وزير الدولة حاليا والرئيس التنفيذي الحالي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) - وزير للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وفق نفس البيان.

خلفية سريعة عن أدنوك

(بحسب موقع الشركة الرسمي)

تأسست عام 1971 وتعمل في استكشاف، إنتاج، تخزين، تكرير، وتوزيع النفط والغاز. تدير الشركة إنتاج النفط والغاز في إمارة أبوظبي نيابة عن حكومة أبوظبي. تنتج الشركة يوميا حوالي 3 ملايين برميل من النفط وأكثر من 9.8 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا ولديها عمليات برية وبحرية.

أبرز المعلومات عن سلطان

(التفاصيل بحسب بيانات عن الوزير منشورة على موقع الحكومة الإماراتية الرسمي ووكالة الأنباء الإماراتية اليوم والمواقع الرسمية للشركات)

يحمل شهادة دكتوراة في الاقتصاد والإدارة من المملكة المتحدة، شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية، وشهادة بكالوريوس علوم في الهندسة الكيميائية والبترول من الولايات المتحدة الأمريكية أيضا.

شغل منصب وزير دولة في الإمارات لأول مرة عام 2013.

تولى منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر).

خلفية سريعة عن مصدر

تأسست عام 2006 وهي تعمل في مجالَات الطاقة المتجددة وتندرج شركة مصدر تحت مظلة شركة مبادلة الحكومية، وفق موقع شركة مصدر الرسمي.

شغل أيضا العديد من المناصب وشارك بالعديد من اللجان الاستشارية ومنها:

- مساعد وزير الخارجية والمبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ.

- مستشار الطاقة وتغير المناخ للأمين العام للأمم المتحدة.

- رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للموانئ الحكومية، والتي تشرف على تشغيل العديد من الموانئ بالإمارات وخارجها، بحسب موقعها الرسمي.

- رئيس مجلس إدارة قناة سكاي نيوز عربية ومقرها أبوظبي.

- عضو مجلس إدارة شركة الدار العقارية التي تعمل في تطوير، إدارة، واستثمار العقارات في أبوظبي، وفق موقعها الرسمي أيضا.

- عضو مجلس إدارة المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة. والمؤسسة هي المشغل الأكبر للمناطق الاقتصادية في الإمارات، وفق موقعها الرسمي.

- مستشار أول في شركة مبادلة للتنمية.

خلفية سريعة عن مبادلة للتنمية

(المعلومات بحسب موقعها الرسمي)

شركة مبادلة للتنمية مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي ولدى الشركة العديد من الاستثمارات في مجالات مختلفة منها: الطاقة، الصناعة، الرعاية الصحية، العقارات، والبنية التحتية.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا