منحة ألمانية للأردن بنحو 39 مليون دولار لإنشاء مدارس جديدة

التقرير به خلفية عن واقع المدارس والتعليم بالمملكة

  
صورة من داخل إحدى المدارس في الأردن

صورة من داخل إحدى المدارس في الأردن

REUTERS/Muhammad Hamed

زاوية عربي

وقعت الحكومة الأردنية مع الحكومة الألمانية اتفاقية منحة بقيمة 34 مليون يورو (39.2 مليون دولار) لتمويل إنشاء مدارس حكومية جديدة بالمملكة، وفق بيان منشور على موقع وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

قالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية إن: "هذه المنحة تهدف لتحسين جودة التعليم الأساسي في الأردن من خلال إنشاء مدارس حكومية جديدة وتوسعة بعض المدارس القائمة وتوفير الأثاث والمعدات لهذه المدارس".

خلفية عن التعليم والطلاب السوريين في الأردن

قالت داليا وهبة مديرة مؤسسة التمويل الدولية في منطقة بلاد الشام في مقابلة مع بترا نشرتها الوكالة بتاريخ 18 ديسمبر الماضي، إن الأردن ينفق أكثر من 90 مليون دولار سنويا على تعليم اللاجئين السوريين وحدهم، وهو ما يعادل نحو 7% من إجمالي ميزانية وزارة التعليم الأردنية.

وفي نفس المقابلة، أوضحت داليا أن نحو 1.3 مليون سوري لجأوا إلى الأردن خلال السنوات ال5 الماضية بسبب الحرب في بلادهم، وتحملت الخزينة الأردنية تكلفة تأمين الغذاء، السكن، والتعليم لهم.

وذكرت أن هناك حوالي 143 ألف طالب سوري يتلقون تعليمهم في المدارس الأردنية، فيما هناك 600 مدرسة حكومية في الأردن تعمل بنظام الفترتين - دوام صباحي ومسائي - ويبلغ متوسط عدد الطلاب في غرف الدراسة 40، وهو أكثر من ضعف معدل استيعاب الغرف المحلي، وفق المقابلة مع بترا أيضا.

للمزيد: مؤسسة التمويل الدولية: الأردن ينفق أكثر من 90مليون دولار سنويا على تعليم اللاجئين السوريين

خلفية عن المدارس الحكومية بالمملكة

قال تيسير النعيمي وزير التربية والتعليم الأردني في تصريحات منشورة بالصحف المحلية في فبراير الماضي إن نسبة المدارس الحكومية المملوكة للدولة تشكل 80%، في حين أن ال20% المتبقية من المدارس الحكومية هي مستأجرة.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا