إعلانات
| 12 يوليو, 2018

مصر تكثف مفاوضاتها مع السعودية لتعديل اشتراطات قبول الصادرات الزراعية

أصدرت السعودية قراراً بوضع اشتراطات جديدة لقبول الحاصلات الزراعية المصرية، والتي بدونها لن تقبل الشحنات.

مصر تكثف مفاوضاتها مع السعودية لتعديل اشتراطات قبول الصادرات الزراعية
REUTERS/Asmaa Waguih

تكثف هيئة سلامة الغذاء المصرية اليوم مفاوضاتها مع هيئة سلامة الغذاء والدواء السعودية لتعديل بعض الاشتراطات الجديدة التي وضعتها المملكة لقبول الحاصلات الزراعية المصرية والتي من المقرر تطبيقها غدا 13 يوليو .

قالت مصادر مسئولة بالهيئة في تصريحات خاصة ، إن وزارة الزراعة قامت بتفويض الهيئة للتواصل مع الجانب السعودي وتولي مسئولية الملف ، مشيراَ إلى أن المناقشات التي تتم حالياً تتضمن تعريف المسئولين السعوديين بالتطورات التي أجرتها مصر بمنظومة الرقابة على المنتجات الزراعية المصرية والتي أفرزت عن توحيد عدد الجهات المراقبة في هيئة سلامة الغذاء والتي تم إنشائها منذ عامين .

وأصدرت السعودية قراراً بوضع اشتراطات جديدة لقبول الحاصلات الزراعية المصرية، والتي بدونها لن تقبل الشحنات، وذلك اعتبارا من يوم 13 يوليو الجاري ، وذلك بحسب بعض وسائل الإعلام السعودية .

أضافت أن المفاوضات التي تتم مع الجانب السعودي تسير بشكل إيجابي خاصة في ظل سعي كلا البلدين لمواصلة وتعزيز التبادل التجاري المشترك للمنتجات ذات الجودة العالية.

إعلانات
وتعد السعودية أحد أبرز الأسواق المستوردة للحاصلات الزراعية المصرية، حيث استوردت الموسم الماضي نحو 749 ألف طن بقيمة تصل إلى 390 مليون دولار.

وبدأت هيئة سلامة الغذاء عملها قبل نحو 7 أشهر عقب إصدار القانون الخاص بالرقابة على الغذاء لتكون بمثابة هيئة موحدة تتولى الرقابة على كل ما يتم إنتاجه وتداوله واستيراده وتصديره من المواد الغذائية فى مصر، وأنجزت الهيئة عقب بدء العمل بها عدة تقارير حول سلامة الغذاء بمصر، كان أبرزها تقرير إنتاج الوجبات المدرسية وسلمته إلى وزارة التربية والتعليم، أشارت فيه إلى بعض الملاحظات الخاصة على المصانع المشاركة فى تصنيع الوجبات المدرسية.

© أموال الغد 2018