إعلانات
|14 نوفمبر, 2018

مصادر: أوبك وشركاؤها يناقشون خفض معروض النفط بما يصل إلى 1.4 مليون برميل يوميًّا

قالت المصادر إن خفض المعروض بما يصل إلى 1.4 مليون برميل يوميا كان أحد الخيارات التي ناقشها وزراء طاقة السعودية وروسيا غير العضو في أوبك ودول أخرى خلال اجتماع في أبوظبي يوم الأحد.

مصادر: أوبك وشركاؤها يناقشون خفض معروض النفط بما يصل إلى 1.4 مليون برميل يوميًّا
REUTERS/Leonhard Foeger
من رانيا الجمل وأليكس لولر

دبي/لندن 14 نوفمبر تشرين الثاني (رويترز) - قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن أوبك وشركاءها يناقشون مقترحا لخفض إنتاج النفط بما يصل إلى 1.4 مليون برميل يوميا في 2019 وذلك لتفادي تخمة معروض قد تُضعف الأسعار.

وتخوفا من تراجع في أسعار النفط وزيادة الإمدادات، تتحدث منظمة البلدان المصدرة للبترول مجددا عن خفض الإنتاج بعد أشهر فقط من زيادته. وتجتمع المنظمة في السادس من ديسمبر كانون الأول للبت في سياسة الإنتاج للعام 2019.

وقالت المصادر إن خفض المعروض بما يصل إلى 1.4 مليون برميل يوميا كان أحد الخيارات التي ناقشها وزراء طاقة السعودية وروسيا غير العضو في أوبك ودول أخرى خلال اجتماع في أبوظبي يوم الأحد.

وقال أحد المصادر مشترطا عدم كشف هويته لأن المحادثات سرية "أعتقد أن خفضا قدره 1.4 مليون برميل يوميا سيكون معقولا أكثر من خفض أكبر من ذلك أو أقل."

إعلانات

وأضافت المصادر أنه سيكون من الضروري إشراك إيران عضو أوبك وروسيا في الخطة الجديدة. وقال أحد المصادر إن إيران لا تريد هدفا لإنتاجها ضمن اتفاق جديد نظرا لتراجع صادراتها جراء العقوبات الأمريكية.

كانت أوبك اتفقت في يونيو حزيران مع روسيا ومنتجين آخرين من خارج المنظمة على تعزيز المعروض بعد أن ضغط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لخفض الأسعار، وذلك جزئيا عن طريق التراجع عن تخفيضات الإنتاج التي بدأ العمل بها في يناير كانون الثاني 2017.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)