ما هو تطبيق مرسول السعودي؟

  
شعار تطبيق مرسول

شعار تطبيق مرسول

زاوية عربي

تأسست "مرسول" في السعودية في 2015 وهي شركة ناشئة تتخصص فى خدمات التوصيل أون لاين لأي شئ من خلال مندوبين التوصيل، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

يتيح التطبيق للعملاء الاختيار من بين مجموعة من مندوبين التوصيل حسب السعر الذي يحدده المندوبين أنفسهم. ثم يمكن للعملاء التواصل معهم عبر المحادثات النصية وأن يطلبوا منهم شراء وتوصيل أي شئ من المتاجر أو المطاعم او الصيدليات المختلفة أو حتى توصيل أي أغراض من مكان لآخر وتتبع عملية التوصيل إلكترونيا، وذلك بحسب تطبيق مرسول.

تعمل الشركة حاليا في كل المدن السعودية وفي القاهرة، حسب التطبيق.

وصلت قيمة البضائع المباعة عن طريق الشركة العام الماضي إلى أكثر من مليار ريال سعودي (حوالي 270 مليون دولار) وضمت الشركة على شبكتها أكثر من 500,000 عامل توصيل وتم تحميل التطبيق 7 مليون مرة منذ بدايته، بحسب الموقع الرسمي للشركة.

كانت مرسول في أوائل العام الماضي قد حصلت على تمويل استثماري بقيمة عدة ملايين دولار الأمريكي لم تعلن الشركة قيمتها بالتحديد وقتها. وكان الاستثمار من STV وهو صندوق استثمار في الشركات الناشئة مقره السعودية ورائد فينتشرز Raed Ventures وهي شركة استثمار في الشركات الناشئة التكنولوجية ومقره السعودية، وذلك بحسب موقع مينبايتس المتخصص في أخبار الشركات الناشئة في أفريقيا والشرق الأوسط.

أسس مرسول شابين سعوديين هما أيمن السند، الذي أسس شركة ناشئة في مجال السيارات في 2013 من قبل ثم قام بإغلاقها بعدها بحوالي سنة، بحسب موقع مرسول، و نايف السمري، الذي كان لديه تجربة سابقة أيضا في تأسيس شركته الخاصة وهي شركة إنتاج إعلامي، وذلك بحسب صفحته على موقع لينكد إن.

وازداد الإقبال على خدمات الطلب والتوصيل أون لاين في المنطقة خاصة في الفترة الأخيرة بسبب أزمة كورونا وكانت شركة ناشئة سعودية أخرى في نفس المجال وهي شركة شقردي قد حصلت على تمويل الشهر الماضي من سبعة أرقام بالدولار الأمريكي من Mad'a Investment Company وهي شركة استثمار مقرها السعودية، بحسب مينابايتس، ولم يتم الإفصاح عن التفاصيل.

(إعداد: ياسمين نبيل، وقد عملت ياسمين سابقا كصحفية في موقع ومضة في الإمارات)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا