|19 سبتمبر, 2019

ما هو الجديد في قرارت الاحتياطي الفدرالي الأمريكي

تخفيض سعر الفائدة والدفع بالمزيد من السيولة في الأسواق

ما هو الجديد في قرارت الاحتياطي الفدرالي الأمريكي
REUTERS/Kevin Lamarque

زاوية عربي 

خفض الاحتياطي الفدرالي الأمريكي أو البنك المركزي في الولايات المتحدة سعر الفائدة المستهدف على الودائع بنسبة 0.25% لتصل أسعار الفائدة المستهدفة لما بين 1.75% و2%.

وقال بيان للاحتياطي الفدرالي إن البيانات التي لدى البنك تشير إلى استمرار قوة سوق العمالة في الولايات المتحدة واستمرار نمو فرص العمل بشكل متماسك في المتوسط خلال الأشهر الماضية واستمرار انخفاض معدلات البطالة.

وأشار البيان إلى أنه رغم استمرار ارتفاع معدلات إنفاق المستهلكين بشكل قوي فإن الإنفاق الرأسمالي للشركات انخفض وكذلك انخفضت الصادرات. وأشار البيان إلى استمرار معدلات التضخم تحت مستوى 2% المستهدف من البنك المركزي.

لكن البنك لم يصوت بالإجماع على هذه الإجراءات ما يشير إلى انقسام داخل مجلس محافظي الاحتياطي الفدرالي حيث صوتت أغلبية سبعة من عشرة أعضاء لهم حق التصويت لصالح التغيير فيما صوت عضو واحد لصالح خفض أقل فيما صوت عضوين لصالح إبقاء المستويات السابقة.

مما يتكون مجلس الاحتياطي الفدرالي؟

يتكون نظام الاحتياطي الفدرالي من جهازين الأول هو المجلس المركزي أو مجلس المحافظين، يعينهم الرئيس الأمريكي ويقرهم مجلس الشيوخ وتدوم فترتهم 14 عام مقسمة لفترتين كل منهما 7 سنوات، وتهدف الفترة الطويلة في التعيين إلى حماية المجلس من تأثيرات التقلبات السياسية. 

والثاني من 12 بنك مركزي محلي يتوزعون حول الولايات المتحدة ويمثلون مصالح مناطقهم وهي نيويورك، بوسطن، فيلاديلفيا، كليفلاند، ريتشموند، أتلانتا، شيكاغو، سانت لويس، منيابوليس، كانساس، دالاس وسان فرانسيسكو ويتكون كل بنك من مجلس محافظين يضم ممثلين عن البنوك التجارية التي تخضع لسلطة الاحتياطي الفدرالي إضافة لعدد من المؤسسات التجارية كما يضم ممثلين عن المجتمع المدني. 

رد فعل ترامب

وفي رد فعل على قرار الاحتياطي الفدرالي وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي قرار الاحتياطي الفدرالي بقصر النظر وانعدام الجرأة.

التغييرات في الفائدة على الودائع الإجبارية والزائدة

ورغم الانقسام في قرار خفض الفائدة إلا أن مجلس الاحتياطي الفدرالي صوت بالإجماع لصالح خفض نسب فائدة الودائع الإجبارية والزائدة إلى 1.8 %.

ما هي الودائع الإجبارية والزائدة؟

هي المبالغ التي يحتفظ بها الاحتياطي الفدرالي من البنوك التي يشرف عليها وهي تحسب كنسبة من مجمل الإيداعات لدى كل مصرف  ومنذ عام 2008 يقوم البنك المركزي بدفع فائدة على هذه الودائع وتمثل هذه الودائع جزء مهم من قدرة البنك المركزي على التحكم في السيولة في السوق.

وارتفعت أسعار الفائدة قصيرة الأجل على ودائع الليلة الواحدة في بداية الأسبوع ما اضطر الاحتياطي الفدرالي لنيويورك، وهو الجهة المنوط بها السيطرة على أسعار الفائدة قصيرة الأمد، إلى التدخل والدفع بالمزيد من النقد وقال البيان أن مكتب الاحتياطي الفدرالي سيدفع بنحو 75 مليار دولار صباح الخميس بحد أقصى 10 مليار دولار لكل مؤسسة وبحد أدنى 1.8 % كسعر فائدة من أجل توفير المزيد من السيولة في السوق في مسعى للإبقاء على أسعار الفائدة عند المستويات المستهدفة الحالية وهي ما بين 1.75 % و 2.00 %. 

(إعداد: شريف ماهر الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل شريف في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها البي بي سي والحرة)

(تحرير تميم عليان. للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا