|09 ديسمبر, 2019

كيف ترى وكالة موديز للتصنيف الائتماني أوضاع أكبر 3 بنوك في السعودية؟

توقعات موديز وفق تقرير منشور على موقعها اليوم

170504,

170504,

REUTERS/Mike Segar

زاوية عربي

من عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي

توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني في تقرير لها اليوم، ان تحافظ البنوك ال3 الكبرى في السعودية: البنك الأهلي التجاري، بنك الراجحي، والبنك السعودي البريطاني، على ربحيتها القوية حتى مع تخفيضات سعر الفائدة ولكنها أوضحت انهم قد يتعرضوا لبعض الضغوطات المالية.

وبحسب التقرير تمثل البنوك ال3 نسبة 47% من حجم أصول البنوك في السعودية.

الخلفيات والتفاصيل:

خلفية عن وكالة موديز للتصنيف الائتماني:

هي شركة عالمية تقدم أبحاث وتصنيف ائتماني للدول والشركات الكبرى حول العالم، ويستخدم تصيفها الائتماني في تحديد الجدارة الائتمانية للمؤسسات، كما يتم الاعتماد عليها في تحديد حجم المخاطرة وبالتالي الفوائد في حالة القروض.

خلفية عن تخفيض سعر الفائدة في السعودية:

خفضت السعودية معدلات الفائدة خلال العام الجاري 3 مرات من 2.5% إلى 1.75%، بحسب وكالة الأنباء السعودية، وهو ما يؤثر على ربحية البنوك التي تعتمد بشكل كبير على عوائد القروض.

خلفية عن البنك الأهلي التجاري:

تأسس في عام 1957، ويبلغ رأسماله 30 مليار ريال (8 مليار دولار)، وهو مدرج بالبورصة السعودية، بحسب موقع البورصة.

خلفية عن مصرف الراجحي:

بدأ نشاطه في عام 1978، ويبلغ رأسماله 25 مليار ريال (6.7 مليار دولار)، وهو مدرج في البورصة السعودية، بحسب موقع البورصة.

خلفية عن البنك السعودي البريطاني:

تأسس في عام 1978، ويبلغ رأسماله 20.5 مليار ريال (5.5 مليار دولار)، وهو مدرج في البورصة السعودية، بحسب موقع البورصة.

وقال أشرف مدني، نائب رئيس وكالة موديز ومحلل أول في موديز، في نفس التقرير، ان بنك السعودي البريطاني (ساب) سيكون هو الأكثر تعرض لضغط مادي لانه يجب عليه استيعاب تكاليف اندماجه مع بنك الأول.

خلفية عن اندماج البنك السعودي البريطاني (بنك ساب) مع البنك الأول:

أعلن بنك ساب عن نفاذ قرار دمج البنك الأول في بنك ساب ونقل جميع أصول البنك الأول والتزاماته إليه في 16 يونيو الماضي، بحسب بيان منشور للبنك على موقع البورصة السعودية.

واضاف أشرف ان البنك الأهلي التجاري سيواجه ضغوط مماثلة لبنك ساب، إذا اكتمل الاندماج المخطط له مع بنك الرياض.

خلفية عن اندماج البنك الأهلي التجاري مع بنك الرياض:

أعلن البنك الأهلي التجاري في 24 ديسمبر 2018، عن بدء مناقشات مبدئية مع بنك الرياض لدراسة اندماج البنكين، بحسب بيان منشور على موقع البورصة السعودية.

أما عن مصرف الراجحي فسيوفر تركيزه على قطاع التجزئة حماية له في البداية، لكن أسعار الفائدة المنخفضة لفترات طويلة  قد تؤثر بالسلب عليه لاحقا، بحسب بيان اليوم.

ويرى أشرف، بحسب البيان، ان الكفاءة ورأس المال القوي للبنوك ال3 ستحمي وضعهم الائتماني.

(وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا