|30 سبتمبر, 2019

فيتش تخفض التصنيف الائتماني للسعودية

ارجعت الوكالة الإجراء إلى الأحداث الجيوسياسية في المنطقة والهجمات على أرامكو

فيتش تخفض التصنيف الائتماني للسعودية
REUTERS/Ahmed Yosri

زاوية عربي

*تم إعادة نشر القصة  مرتين لإضافة تفاصيل من التقرير وتصريحات وزارة المالية السعودية

قامت وكالة فيتش بتخفيض  التصنيف الائتماني للمملكة إلى A من  +A، وذلك بحسب بيان من الوكالة اليوم.

وقالت الوكالة في البيان أن سبب خفض التصنيف يعود إلى الهجمات الأخيرة بالطيارات المسيرة على المنشآت النفطية السعودية والتي أدت إلى خفض انتاج الدولة بأكثر من النصف.

وأضافت: "بالرغم من أنه تم إعادة النفط لمستواه الطبيعي آخر هذا الشهر ألا أننا نعتقد أنه لا يزال هناك مخاطرة من حدوث هجمات جديدة على السعودية والتي قد تضر بالاقتصاد".

المزيد من تقرير فيتش:

وقامت فيتش بإعطاء نظرة مستقبلية ثابتة للمملكة والذي يعني أن الوكالة على الأرجح لن تغيير التصنيف خلال ال6 أو 12 أشهر القادمة.

وقالت الوكالة أيضا أن السعودية عرضة للتطورات الجيوسياسية  في المنطقة  بسبب موقفها من إيران ومشاركتها في الحرب في اليمن. 

وأضافت: "نحن نرى مخاطرة في أن الولايات المتحدة والسعودية قد يتم جذبهم لصراع أعمق مع إيران".

ما هو التصنيف  A؟

يعني وضع ائتماني جيد وتوقعات مخاطر منخفضة في ما يتعلق بعدم وفاء الدولة بالتزاماتها ولكن قد تكون هذه القدرة أكثر عرضة للتأثر بالظروف الاقتصادية السلبية مقارنة بالتصنيف الأعلى، بحسب تعريفات الوكالة لتصنيفاتها.

تصريحات وزارة المالية السعودية

قالت الوزارة في بيان لها على وكالة الأنباء السعودية أن ما تضمنه تقرير فيتش "لا يعكس دلالات الاستجابة السريعة للمملكة في التعامل مع مثل هذه الأحداث الخطيرة".

وطالبت فيتش أن تعيد "نظرتها - التي يبدو عليها الاستعجال - في التصنيف".

(إعداد: الفريق التحرير لموقع زاوية عربي)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا