إعلانات
| 08 مارس, 2018

فرنسا تقدم مساعدات للجيش اللبناني بقيمة 14 مليون يورو

تهدف المساعدات إلى تقوية المؤسسات اللبنانية وتعزيز الأمن مع تصاعد حدة التوتر السياسي في الداخل.

فرنسا تقدم مساعدات للجيش اللبناني بقيمة 14 مليون يورو
REUTERS/Mohamed Azakir
باريس 8 مارس آذار (رويترز) - قال مسؤول فرنسي اليوم الخميس إن بلاده ستقدم مساعدات للجيش اللبناني بقيمة 14 مليون يورو (17 مليون دولار) تشمل تدريبا وصواريخ مضادة للدبابات.

والمساعدات جزء من جهود ترمي إلى تقوية المؤسسات اللبنانية وتعزيز الأمن مع تصاعد حدة التوتر السياسي في الداخل.

ولا يملك الجيش اللبناني، وهو واحد من مؤسسات قليلة لم تنجر إلى الانقسامات الطائفية التي تعصف بلبنان، عتادا كافيا لمواجهة الاضطرابات على حدود لبنان مع سوريا ويسعى لتحديث أسلحته.

وواجه لبنان أزمة في نوفمبر تشرين الثاني حين أعلن رئيس الوزراء سعد الحريري استقالته بشكل مفاجئ ليدخل البلاد في أتون الصراع الإقليمي بين السعودية وإيران.

إعلانات

وقال المسؤول الفرنسي "علاقة القيادة السعودية الجديدة مع لبنان لم تعد بنفس المستوى مثلما كانت في الماضي ولم تعد ترغب في استثمار مليارات في هذا البلد. لذلك نحن في مرحلة نقوم خلالها بتعزيز الموقف".

وزار وزير الدفاع اللبناني باريس اليوم الخميس للإعداد للمؤتمر الأول من بين ثلاثة مؤتمرات تستهدف مساعدة مختلف القطاعات اللبنانية.

ويعقد المؤتمر الأول في روما يوم 15 مارس آذار بهدف دعم الجيش في حين ينظم الثاني في السادس من ابريل نيسان في باريس لمساعدة القطاع الخاص وبينما تستضيف بروكسل مؤتمرا يوم 25 ابريل نيسان للتصدي لمشكلة اللاجئين.

ويستضيف لبنان حاليا نحو 1.5 مليون لاجئ سوري.

(الدولار = 0.8125 يورو)

(إعداد معاذ عبد العزيز للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)