توقع د. رؤوف غبور رئيس مجموعة جي بي غبور أوتو ، عدم تجاوز حجم مبيعات شركات السيارات العاملة بالسوق المحلية عن 100 ألف سيارة بنهاية العام الجاري 2017.

أشار في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إلى أن السبب الرئيسي وراء تراجع المبيعات هو تدني القدرات الشرائية لدى المواطنين في ظل ارتفاع معدلات التضخم منذ قرار تحرير سعر الصرف الصادر في نوفمبر 2016 ، لافتاً إلى أن مؤشرات السوق ستحتاج لعامين حتى تتمكن من التعافي ومواصلة خطط النمو الطبيعية التي كانت تسير عليها قبل 2016 والتي تتضمن الوصول بحجم المبيعات لنحو مليون سيارة بحلول عام 2020 .

أضاف غبور أنه لا يمكن الحديث عن استثمارات جديدة داخل سوق السيارات في مصر في ظل الخسائر التي تكبدتها الشركات العاملة محلياً بفعل حالة الإنكماش الحالية ، منوها أن شركته تكبدت خسائر مجمعة بقيمة 475,46 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى للعام، مقابل أرباح بلغت 184,89 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2016.

تابع أن القطاع لا يزال ينتظر إقرار استراتيجية السيارات الجديدة التي تعكف وزارة الصناعة على صياغتها خلال الفترة الراهنة ، مطالبا الحكومة والبرلمان بسرعة إقرارها حتى يتمكن السوق من الاستعداد الجيد لمواجهة الاعفاء الجمركي التام لواردات السيارات الأوروبية للسوق والذي سيتم عام 2019 وفقا لإتفاقية الشراكة الأوروبية التي تلتزم بها مصر .

© أموال الغد 2017