صندوق مصر السيادي يوقع عقد تطوير منطقة باب العزب الأثرية بالقاهرة

تطوير المشروع سيتم بالتعاون مع مستثمري القطاع الخاص

  
منطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين في القاهرة

منطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين في القاهرة

Getty Images/ Suphanat Wongsanuphat

زاوية عربي

قال صندوق مصر السيادي، في بيان اليوم الثلاثاء، إنه وقع مع المجلس الأعلى للآثار المصري، عقد تطوير منطقة باب العزب الأثرية بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة.

ويقوم الصندوق بموجب عقد التطوير بتشغيل وإدارة خدمات الزائرين لمنطقة باب العزب على أن يتولى المجلس الأعلى للآثار -وهو الهيئة الحكومية المسؤولة عن الآثار في مصر-  إدارة المنطقة الأثرية، بحسب البيان.

تفاصيل خطة التطوير

تشمل خطة التطوير المتفق عليها إحياء منطقة باب العزب بالقلعة وفتحها للجمهور بعد ترميمها، وإضافتها للمقاصد السياحية التاريخية والثقافية، وإنشاء وتشغيل أسواق ومتاجر الحرف والمنتجات التراثية وإدارة مسارح للفنون والفعاليات التاريخية، بحسب البيان.

وقال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، في البيان، إن الصندوق سيعمل من خلال هذا الاتفاق مع مستثمري القطاع الخاص على تطوير وتنمية منطقة باب العزب وإعدادها لتقديم الخدمات للزوار والسائحين.

وذكر البيان أن هذا المشروع هو الأول بين الصندوق السيادي والمجلس الأعلى للآثار ضمن برنامج مشترك لإحياء المناطق الآثرية. 

خلفية سريعة عن صندوق مصر السيادي

تأسس عام 2018 برأسمال 200 مليار جنيه، بحسب بيانات حكومية سابقة. وتتم إدارة الصندوق بشكل مستقل، بحسب بيان الصندوق اليوم الأربعاء.

ويهدف الصندوق لجذب استثمارات خاصة لمصر وترويج أصول الدولة القابلة للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص المصري والأجنبي.

خلفية عن منطقة باب العزب الأثرية

باب العزب هو أحد أبواب قلعة صلاح الدين التاريخية بالقاهرة ويطل على مدرسة السلطان حسن ومسجد الرفاعي ويعتبر من أضخم وأجمل المنشأت الإسلامية بالقاهرة، بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الآثار المصرية.

وتعرضت منطقة باب العزب لتدهور كبير وهي مغلقة حاليا وتفتقر إلى الخدمات الأساسية اللائقة للزائرين رغم أنها تقع ضمن منطقة قلعة صلاح الدين، وهي واحدة من أهم المقاصد السياحية التاريخية في مصر، بحسب موقع وزارة الآثار وبيان الصندوق السيادي.

وكان مجلس الوزراء المصري وافق في 18 ديسمبر الماضي على منح صندوق مصر السيادي حق الانتفاع بمشروع تطوير ومنطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين لمدة 49 عاما، بحسب بيانات حكومية.

تفاصيل إضافية

قال صندوق مصر السيادي إن مشروع تطوير منطقة باب العزب يأتي ضمن مشروع لإعادة تأهيل القاهرة التاريخية والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للزائرين المصريين والعرب والأجانب بمنطقة القلعة.

ويعد هذا المشروع أول مشروعات استثمار صندوق مصر السيادي في القطاع السياحي والثقافي والخدمي، الذي أعلن في وقت سابق أنه يستهدف تأسيس صندوق متخصص للاستثمار في قطاع السياحة.

(إعداد عبدالقادر رمضان، ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا