صندوق ريت سعودي يعفي مستأجرين من دفع الإيجار

المستأجرين لمحلات تابعة للصندوق في مولات تجارية

  
الرياض، السعودية.

الرياض، السعودية.

Gettyimages

زاوية عربي

أعلنت شركة سويكورب التي تدير صندوق سويكورب وابل ريت المتداول في البورصة السعودية عن إعفاء مستأجري محلات تابعة للصندوق في مولات تجارية والذين تأثروا بقرار السعودية إغلاق المحلات للحد من انتشار فيروس كورونا من دفع الإيجار، بحسب بيان من الشركة اليوم منشور على موقع البورصة السعودية.

وفق البيان، يضم القرار المحلات التجارية في مولات المكان مول ال4 التابعة للصندوق في: حفر الباطن بشرق السعودية، الرياض، تبوك في شمال السعودية، والدوادمي بوسط السعودية.

خلفيات سريعة

خلفية عن الوضع في السعودية:

أعلنت السعودية منتصف مارس الماضي إغلاق المحلات التجارية باستثناء السوبرماركت والصيدليات للحد من انتشار فيروس كورونا، بحسب تقارير صحفية.

خلفية عن صناديق الريت و صندوق سويكورب وابل ريت:

بشكل عام صناديق الريت هي صناديق تتداول في البورصات وتختص بالاستثمار في العقارات.

صندوق سويكورب وابل ريت هو واحد من تلك الصناديق و يبلغ رأسماله 1.18 مليار ريال (314.7 مليون دولار) وتأسس عام 2018، بحسب ملف الصندوق على موقع البورصة السعودية.

كيف ستتأثر إيرادات الصندوق؟

بحسب البيان، لا يمكن تحديد الأثر المالي حاليا بسبب عدم معرفة المدة الزمنية للإغلاق لكن تقدر خسائر الإيرادات ب7.2% من إيرادات الإيجارات السنوية في الشهر الواحد.

سيتم إعفاء المستأجرين من دفع الإيجارات عن الفترة من 17 مارس الماضي وحتى 30 أبريل الجاري أو الوقت الذي يتم فيه إعادة فتح المولات أيهما أقرب، بحسب بيان اليوم.

بلغ إيراد إيجار العقارات الاستثمارية التابعة للصندوق العام الماضي 91.7 مليون ريال (24.5 مليون دولار)، بحسب القوائم المالية السنوية للصندوق المنشورة على موقع البورصة السعودية.

للمزيد: تغطية زاوية عربي لتطورات فيروس كورونا

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا