صندوق النقد يوافق على قرض لتونس لمساعدتها في مواجهة كورونا

تبلغ قيمة القرض 745 مليون دولار

  
علم تونس.

علم تونس.

shutterstock

زاوية عربي

أعلن صندوق النقد الدولي في بيان منشور على موقعه الثلاثاء عن موافقته على قرض ب745 مليون دولار لتونس لمساعدتها على مواجهة انتشار فيروس كورونا.

خلفية سريعة عن أوضاع كورونا في تونس

بلغ عدد المصابين في تونس 726 وتم شفاء 43 وتوفى 34، بحسب بيان للمكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية على صفحته الرسمية على تويتر الثلاثاء.

وتوقع الصندوق انكماش الاقتصاد - تسجيل معدل سالب في نمو الاقتصاد- التونسي خلال العام الجاري ب4.3% تحت تأثيرات فيروس كورونا، بحسب نفس التقرير.

كانت تونس تتوقع نمو اقتصادي ب2.7% خلال العام الجاري قبل انتشار فيروس كورونا ثم خفضت توقعات النمو بعد فيروس كورونا ل1%، بحسب تقرير لوكالة رويترز في 8 مارس الماضي.

تفاصيل إضافية

وفق التقرير، ستعود تونس لضبط أوضاعها المالية من خفض للأجور وإصلاحات دعم الطاقة بمجرد ان تخف حدة أزمة كورونا.

اتخذت السلطات التونسية إجراءات لمواجهة فيروس كورونا وستكلفها الإجراءات حوالي 2.1 مليار دينار تونسي (726.7 مليون دولار) خلال العام الجاري، بحسب التقرير.

للمزيد: تحديات اقتصادية مهمة تنتظر الحكومة التونسية الجديدة

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا