|08 أغسطس, 2019

صعود معظم بورصات الخليج الرئيسية وأبوظبي تخالف الاتجاه

صعد مؤشر سوق الأسهم القطرية 0.6 وربحت مؤشرات دبي والسعودية 0.2 بالمئة لكل منهما

130522

130522

REUTERS/Fadi AL-Assaad

المصدر: رويترز

صعدت البورصة السعودية اليوم الخميس مع ارتفاع أسعار النفط، بينما تعافت معظم أسواق الأسهم في الخليج من عمليات بيع شهدتها في الآونة الأخيرة.

وزادت أسعار النفط ما يزيد عن دولار للبرميل اليوم، معوضة نصف خسائر الجلسة السابقة التي بلغت نحو خمسة بالمئة بفعل توقعات بأن انخفاض الأسعار ربما يؤدي إلى خفض الإنتاج.

ويبيع الكثير من المستثمرين الأسهم لجني الأرباح قبل عيد الأضحى، الذي يبدأ يوم الأحد ويستمر لمدة أسبوع في السعودية وما لا يقل عن ثلاثة أيام في بقية دول الخليج.

وارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 0.2 بالمئة. وزاد سهم الأسمنت السعودية 7.3 بالمئة منهيا سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أيام. وصعد سهم مجموعة سامبا المالية 1.4 بالمئة.

وكبحت بعض إعلانات الأرباح المخيبة للتوقعات المكاسب. وهوى سهم البنك السعودي للاستثمار 9.1 بالمئة ليتصدر قائمة الأسهم الخاسرة على المؤشر. وأعلن البنك يوم الأربعاء عن تكبده صافي خسارة بقيمة 284.7 مليون ريال (75.90 مليون دولار) في الربع الثاني مقارنة مع أرباح بقيمة 336.8 مليون ريال قبل عام.

وهبط سهم تشب العربية للتأمين التعاوني 3.9 بالمئة بعد أن أعلنت انخفاض صافي الربح قبل الزكاة في الربع الثاني بنسبة 63 بالمئة.

وربح مؤشر بورصة دبي 0.2 بالمئة. وزاد سهم إعمار العقارية واحدا بالمئة وارتفع سهم وحدتها التابعة إعمار مولز 1.5 بالمئة.

وارتفع سهم العربية للطيران، المتخصصة في الطيران منخفض التكاليف، 2.6 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة ارتفاع أرباح الربع الثاني من العام 75 بالمئة مع زيادة طلب الركاب.

وصعد مؤشر سوق الأسهم القطرية 0.6 بالمئة مع ارتفاع معظم أسهم البنوك. وأضاف سهم صناعات قطر 1.9 بالمئة وزاد سهم بنك قطر الوطني واحدا بالمئة.

ونزل مؤشر بورصة أبوظبي 0.3 بالمئة. وانخفض سهم بنك أبوظبي الأول 0.3 بالمئة وخسر سهم الشركة العالمية القابضة 2.4 بالمئة بعد إعلان الشركة عن انخفاض صافي الربح في الربع الثاني.

لكن سهم دانة غاز ارتفع واحدا بالمئة مع صعود أرباح الشركة في النصف الأول إلى 140 مليون دولار من 24 مليون دولار قبل عام.

(الدولار = 3.7508 ريال سعودي)