|21 يناير, 2020

شركة بلتون المالية المصرية تقول انها ستسعى لإعادة فتح باب الاكتتاب على أسهمها بعد عدم تغطيته بالكامل

90.8% نسبة تغطية اكتتاب بلتون

المقر الرئيسي لشركة بلتون المالية بالقاهرة، مصر، 26 أكتوبر 2015. رويترز.

المقر الرئيسي لشركة بلتون المالية بالقاهرة، مصر، 26 أكتوبر 2015. رويترز.

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

قالت شركة بلتون المالية القابضة المصرية انه تم تغطية اكتتاب لزيادة رأسمالها بنسبة 90.8%، وانها تتخذ الإجراءات اللازمة لإعادة فتح باب الاكتتاب من جديد لبيع الأسهم غير المغطاة، بحسب بيان للشركة منشور اليوم على موقع البورصة المصرية.

وأغلق الاكتتاب في 19 يناير الجاري، بحسب بيان سابق للشركة على موقع البورصة.

ما هو الاكتتاب، وما هي تغطيته؟

هو طرح أسهم من الشركة للبيع، ويكون بهدف زيادة رأس المال، ونسبة تغطية الاكتتاب، هي نسبة الأسهم المباعة من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع.

خلفية عن الشركة

هي أحد أبرز البنوك الاستثمارية في مصر والشرق الأوسط، وتقدم خدمات مالية وسمسرة في الأوراق المالية وأبحاث اقتصادية، ومقرها في القاهرة، ولديها مكاتب أيضا في نيويورك والرياض وجدة ودبي والدوحة، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

تفصيل إضافية

قالت الشركة في بيان اليوم انها جمعت 508.9 مليون جنيه (32.2 مليون دولار) من بيع 254.47 مليون سهم، بسعر 2 جنيه (0.13 دولار) للسهم.

وطرحت بلتون 280.2 مليون سهم للاكتتاب لحاملي سهم الشركة حتى في 15 ديسمبر الماضي، بهدف جمع 560.4 مليون جنيه (35.5 مليون دولار)، لزيادة رأسمال الشركة إلى 898.4 مليون جنيه (56.9 مليون دولار)، بحسب بيان اليوم ونشرة الاكتتاب المنشورة على موقع البورصة المصرية أيضا في 26 نوفمبر الماضي.

وقالت الشركة في نشرة الاكتتاب، انها في حال عد تغطية الاكتتاب بالكامل، ستفتح باب الاكتتاب من جديد لمدة لا تزيد عن 7 أيام.

وباعت بلتون أسهمها في الاكتتاب بسعر 2 جنيه للسهم (0.13 دولار) بالإضافة لقرشين نظير مصاريف إصدار، بحسب بيان اليوم، ويتداول السهم حول سعر 2.30 جنيه اليوم (0.15 دولار)، بحسب بيانات البورصة المصرية.

لماذا تريد بلتون زيادة رأسمالها؟

قالت الشركة في نشرة الاكتتاب انها ستستخدم الأموال المتحصلة من الاكتتاب في سداد دين قيمته 22 مليون دولار أو 392.3 مليون جنيه، مستحق عليها لشركة أوراسكوم القابضة للاستثمار، وتملك شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار 70% من أسهم بلتون بحسب بيان منشور من بلتون في 19 يناير الجاري على موقع البورصة المصرية.

وتريد بلتون أيضا دعم قطاع إدارة الأصول لديها، وقطاع السمسرة في الأوراق المالية، بحسب نشرة الاكتتاب أيضا.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا