شركة الخير العالمية الكويتية ترفع نسبة ملكيتها في أركان الكويت العقارية

التقرير به التفاصيل وخلفية عن الشركة والصفقة

  
صورة لمباني في العاصمة الكويتية

صورة لمباني في العاصمة الكويتية

زاوية عربي

أعلنت شركة الخير العالمية لبيع وشراء الأسهم الكويتية أنها أنهت عملية الاستحواذ الإلزامي على شركة أركان الكويت العقارية لترفع نسبة ملكيتها بها إلى 46.2%، وذلك بحسب بيان الشركة المنشور اليوم على موقع البورصة الكويتية.

وبموجب صفقة الاستحواذ الإلزامي، استحوذت شركة الخير العالمية على 25,903,723 سهم إضافي من أسهم شركة أركان تمثل 10.31% من رأسمالها بقيمة 2.1 مليون دينار كويتي (6.8 مليون دولار)، وفق البيان.

ما هو الاستحواذ الإلزامي؟

الاستحواذ الإلزامي هو عرض إجباري ينبغي على أي شركة تتملك نسبة تزيد على 30% من أسهم أي شركة مدرجة تقديمه إلى بقية المساهمين الذين يعود لهم القرار النهائي ببيع أسهمهم أو الاحتفاظ بها، بحسب موقع هيئة أسواق المال الكويتية.

خلفية عن الصفقة

أعلنت شركة الخير العالمية لبيع وشراء الأسهم في بيان منشور على موقع البورصة الكويت في شهر ديسمبر الماضي عن استحواذها على نسبة 35.87% من أسهم أركان الكويت العقارية، وبالتالي وجب عليها أن تقوم بتقديم عرض استحواذ إلزامي لشراء النسبة المتبقية من أسهم الشركة، بحسب قانون هيئة أسواق المال.

خلفية عن الشركتين

أركان الكويت العقارية: تأسست عام 2003 وتعمل في مجال الاستثمار العقاري، خدمات إدارة الأملاك، التقييم العقاري، والدراسات والبحوث الاستثمارية والعقارية المتخصصة. تملك الشركة العديد من المشاريع والمجمعات التجارية، السكنية، والاستثمارية في عدد من مناطق الكويت، وفق موقعها الرسمي.

شركة الخير العالمية للبيع وشراء الأسهم: هي شركة مملوكة لرجل الأعمال الكويتي بدر الخرافي، وقامت خلال الفترة الأخيرة بتنفيذ عدة استحواذات وصفقات شراء حصص في عدد من الشركات المحلية، بحسب تقارير صحفية محلية.

رأي خبير

قال سليمان الدليجان الخبير العقاري، ومدير مكتب الدليجان العقاري المتخصص بتقديم خدمات تقييم واستشارات عقارية في اتصال هاتفي مع موقع زاوية عربي من الكويت إن: "شركة أركان تحقق أرباح مستمرة ولديها عقارات متنوعة ومميزة وذات نسبة إشغال عالي ومردود مالي جيد".

وأشار إلى أن شركة أركان لديها مجموعة عقارات متميزة كون الشركة تدرس بعناية تامة مواقع ومواصفات العقارات التي تريد أن تشتريها، وبالتالي فإن شركة الخير العالمية لبيع وشراء الأسهم الكويتية تحاول من خلال زيادة حصتها في شركة أركان الاستفادة من متانة أوضاع شركة أركان وجودة أصولها وأرباحها كذلك.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا