إعلانات
|08 أكتوبر, 2018

سلطنة عُمان قد تعلن بيع صكوك بالدولار الأميركي اليوم

السلطنة من دول الخليج الأضعف مالياً وقد اقترضت بكثافة في الأسواق الدولية على مدى الأعوام القليلة الماضية لتمويل الإنفاق العام ومشاريع التنمية في ظل انخفاض أسعار النفط.

180308

180308

REUTERS/Lee Jae-Won
من ديفيد باربوشيا

دبي 8 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - قالت مصادر مطلعة اشترطت عدم كشف هويتها إن حكومة سلطنة عمان قد تعلن خطة لإصدار صكوك جديدة مقومة بالدولار الأمريكي اليوم الاثنين.

والسلطنة من دول الخليج الأضعف ماليا وقد اقترضت بكثافة في الأسواق الدولية على مدى الأعوام القليلة الماضية لتمويل الإنفاق العام ومشاريع التنمية في ظل انخفاض أسعار النفط.

وكانت أحدث عملياتها في سوق الدين الخارجي لسندات تقليدية حجمها 6.5 مليار دولار، هي الأكبر للسلطنة على الإطلاق، بيعت في يناير كانون الثاني الماضي.

وبتلك السندات، غطت عمان الجانب الأكبر من عجز يبلغ ثلاثة مليارات ريال (7.79 مليار دولار) متوقع في ميزانية 2018.

إعلانات

لكن مصادر أبلغت رويترز في وقت سابق هذا العام أن الحكومة تجري مناقشات أيضا مع البنوك بشأن بيع صكوك.

وقالت المصادر إن بيع السندات الإسلامية قد يعلن اليوم. ولم ترد وزارة المالية حتى الآن على طلب بالبريد الإلكتروني للتعليق ولا على مكالمات هاتفية.

وستكون الصكوك العمانية هي ثاني بيع سندات إسلامية عام للسلطنة في الأسواق الدولية. وباعت عمان إصدارها الأول العام الماضي حيث جمعت ملياري دولار من خلال أوراق لأجل سبع سنوات.

وقفزت نسبة الدين الخارجي للحكومة العمانية إلى الاحتياطيات الأجنبية الإجمالية لتصبح 70 بالمئة في 2017 من 36 بالمئة في 2016 وستة بالمئة في 2015 وفقا لتقرير للبنك المركزي نُشر الشهر الماضي.

وأدى انتعاش في أسعار النفط إلى تقلص عجز ميزانية الدولة للنصف الأول من 2018 لكن عمان بحاجة إلى متوسط يبلغ 84.1 دولار للبرميل في 2018 من أجل إنهاء عجز ميزان المعاملات الجارية وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي.

(الدولار = 0.3850 ريال عماني)

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)