سلطنة عمان تقر تدابير اقتصادية لدعم المواطنين والقطاع الخاص للتخفيف من آثار فيروس كورونا

التقرير به أبرز ما تضمنته هذه الإجراءات

  
علم سلطنة عمان

علم سلطنة عمان

Getty Images/ @ Mariano Sayno / husayno.com

زاوية عربي 

اتخذت الحكومة العمانية سلسلة تدابير اقتصادية لدعم المواطنين ومؤسسات القطاع الخاص بهدف التخفيف من آثارانتشار فيروس كورونا، وذلك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية اليوم. 

خلفية عن انتشار كورونا في البلاد 

أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل 6 حالات إصابة جديدة  بكورونا، ليرتفع عدد الإصابات الإجمالية في السلطنة إلى 39 حالة، بحسب موقع وزارة الصحة العمانية الرسمي. 

ماذا تضمنت هذه الإجراءات؟

(بحسب البيان) 

- توفير مخزون احتياطي من السلع الغذائية الأساسية. 

- إتاحة المخازن المتوفرة لدى الجهات الحكومية للقطاع الخاص بدون مقابل للسلع الاستهلاكية والغذائية لمدة 6 أشهر. 

- إعفاء المطاعم من الضريبة السياحية وضريبة البلدية حتى نهاية شهر أغسطس المقبل. 

- إعفاء المنشآت التجارية من رسوم البلدية حتى نهاية شهر أغسطس أيضا. 

- تأجيل أقساط قروض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستحقة للدفع لصندوق الرفد لمدة 6 أشهر. وصندوق الرفد هو صندوق يقدم تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يديرها مواطنون عمانيون، بحسب موقع الصندوق الرسمي. 

- تأجيل أقساط القروض المستحقة للدفع لبنك التنمية العماني لمدة 6 أشهر. وبنك التنمية العماني يقوم بتمويل عدة قطاعات في السلطنة، منها: الزراعة، صيد الأسماك، الصناعة، السياحة، التعليم، وتقنية المعلومات، وفق موقع البنك الرسمي. 

- قيام بنك التنمية العماني وصندوق الرفد بالتجاوب مع ما يقره البنك المركزي العماني من قروض. 

- إعفاء المصانع في المدن الصناعية من الإيجارات لمدة 3 أشهر. 

- إعفاء الشركات من رسوم تجديد السجلات التجارية ل3 أشهر. 

- توجيه وكالات بيع السيارات وشركات التمويل بتأجيل أقساط السيارات لمدة 3 أشهر. 

- تخفيض رسوم الشحن والتفريغ في الموانئ وتخفيض رسوم الشحن الجوي على منتجات الأغذية والأدوية. 

- دعوة أصحاب المراكز التجارية وملاك العقارات التجارية للعمل على مراعاة الأوضاع الحالية للمحلات المستأجرة لديهم  سواء عبر إعفاء أو تخفيض أو تأجيل الإيجارات خلال الفترة الحالية. 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)    

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا