|28 أغسطس, 2019

دول عربية و إقليمية في قائمة أكبر 100 دولة إنتاجا للسيارات في العالم

ارتفع معدل إنتاج السيارات الجديدة في مصر بنسبة 95 % في 2018

دول عربية و إقليمية في قائمة أكبر 100 دولة إنتاجا للسيارات في العالم
REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

زاوية عربي 

ذكر تقرير صادر عن الاتحاد الدولي لمصنعي السيارات OICA أن المغرب احتلت المرتبة الأولى عربيا ومصر المرتبة الثانية في إنتاج السيارات الجديدة سواء السيارات الخاصة  أو التجارية مثل سيارات الأجرة والأتوبيسات في عام 2018.

من هو الاتحاد الدولي لمصنعي السيارات ؟

أنشيء الاتحاد الدولي لمصنعي السيارات في باريس في عام 1919 ويهدف حسب موقعه على الإنترنت إلى ربط الإتحادات المحلية ببعضها ومناقشة القضايا والسياسات المتعلقة بإنتاج السيارات في العالم.

الدول العربية:

وذكر التقرير أن معدلات إنتاج السيارات الجديدة في مصر ارتفعت بنسبة 95 %  في عام 2018 عنها في تقرير عام 2017 فيما ارتفعت معدلات الإنتاج في المغرب بنسبة 17.6 % في الفترة نفسها.

وفي عام 2018  أنتجت المغرب 368,601 سيارة خاصة و33,484 سيارة تجارية بينما انتجت مصر19,500 سيارة خاصة و 100, 52 سيارة تجارية في عام 2018.

وإجماليا انتجت المغرب 402,085 سيارة في عام 2018.

الشرق الأوسط والعالم:

أما عالميا، تراجع إجمالي انتاج إيران من السيارات بنسبة 40 % في عام 2018 مقارنة بالعام السابق وكذلك تراجعت تركيا بنسبة 8.6%.

الصين احتلت المرتبة الأولى في قائمة التقرير، التي تكونت من 100 دولة منتجة للسيارات في العالم،  بعدد يقترب من 28 مليون سيارة جديدة في العام الماضي رغم انخفاض معدلات الإنتاج بنسبة 4.2 % وتلتها الولايات المتحدة بحوالي 11 مليون سيارة بمعدل ارتفاع بلغ 1.1 % عن عام 2017.

(إعداد: شريف ماهر. وقد عمل شريف صحفيا في عدة مؤسسات صحفية، منها البي بي سي والحرة)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا