حسان دياب يعلن استقالة الحكومة اللبنانية

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
متظاهرين في بيروت، أغسطس 2020

متظاهرين في بيروت، أغسطس 2020

REUTERS/Hannah McKay

زاوية عربي

لبنان

قنوات تلفزيونية محلية

أعلن حسان دياب رئيس الحكومة اللبنانية استقالة الحكومة في خطاب بث مباشرة على عدد من قنوات التلفزة المحلية، وذلك على خلفية انفجار مرفأ بيروت الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي وأدى إلى مقتل وإصابة آلاف الأشخاص وتدمير منازل في العاصمة اللبنانية.

رويترز

أعلن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن المؤتمر الطارئ للمانحين الذي عقد الأحد عبر تقنية الفيديو بمشاركة عدد من مسؤولي وقادة الدول العربية والغربية من أجل مساعدة لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت تلقى تعهدات بتقديم نحو 253 مليون يورو (298 مليون دولار) كمساعدات إغاثة عاجلة وفورية.

موقع لبنان 24

حددت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا الأحد 4 إصلاحات رئيسية ينبغي على لبنان الالتزام بها من أجل الحصول على المساعدات والقروض من قبل الصندوق.

والإصلاحات ال4 هي:

- سلامة النظام المالي.

- وضع ضمانات لتجنب استمرار هروب رؤوس الأموال إلى الخارج.

- تقليل خسائر العديد من الشركات المملوكة للدولة.

- وضع شبكة أمان اجتماعي موسعة لحماية الأشخاص الأكثر فقرا.

كورونا

قناة الحرة الأميركية

تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم الأحد 20 مليون حالة أكثر من ربعهم في الولايات المتحدة الأميركية وحدها.

وأدى الفيروس الذي بدأ انتشاره في الصين في شهر ديسمبر من العام 2019 إلى وفاة أكثر من 733,000 شخص منهم حوالي 163,000 في الولايات المتحدة الأميركية.

مصر

صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على فيسبوك

سجلت مصر الأحد 178 إصابة جديدة بفيروس ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 95,492 بالإضافة إلى تسجيل 17 حالة وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 5,009 فيما بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 52,678.

السعودية

العربية نت

أعلنت وزارة الصحة السعودية الأحد عن تنفيذ تجربة سريرية للقاح خاص بفيروس كورونا في البلاد، وذلك في إطار اتفاقية تعاون بين المملكة والصين تشمل تنفيذ تجارب سريرية في هذا المجال.

فرنسا

فرانس 24

قال وزير الدولة الفرنسي لشؤون السياحة جان باتيست ليموين الأحد إن قطاع السياحة في بلاده تكبد خسائر تتراوح ما بين 30 إلى 40 مليار يورو (35.4 - 47.2 مليار دولار) جراء انتشار فيروس كورونا.

الولايات المتحدة الأميركية

CNN عربية

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أوامر تنفيذية جديدة خاصة بتحفيز اقتصاد البلاد في ظل التباطؤ الذي يعانيه بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.

ولم يوضح التقرير قيمة خطة الدعم والتحفيز الاقتصادي الجديدة التي أقرها ترامب.

السودان

سكاي نيوز عربية

أدت السيول والأمطار الغزيرة في السودان إلى مقتل 30 شخص وإصابة عشرات الأشخاص، وفق ما أعلن الدفاع المدني السوداني الأحد.

وبلغ عدد المنازل التي دمرت بشكل كلي بسبب هذه السيول 3,945 منذ يوم الخميس الماضي.

اليابان

CNBC عربية

أعلنت شركة توشيبا اليابانية الشهيرة إنها ستبتعد عن سوق تصنيع أجهزة الكمبيوتر.

ولفترة طويلة من الزمن كانت شركة توشيبا منافس عالمي مهم في مجال صناعة أجهزة الكمبيوتر الشخصية، حيث قدمت أحد أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأولى المتوفرة تجاريا في ثمانينيات القرن الماضي.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا