إعلانات
|16 ديسمبر, 2018

حساب لدى «المركزي» للمشاريع المـمـولــة سـعـوديًـا

وقعت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي مع الصندوق السعودي للتنمية اليوم اتفاقية لفتح الحساب الدائري لدى البنك المركزي الاردني.

حساب لدى «المركزي» للمشاريع المـمـولــة سـعـوديًـا
REUTERS/Muhammad Hamed

من المقرر ان توقع وزيرة التخطيط والتعاون الدولي د. ماري قعوار مع الصندوق السعودي للتنمية اليوم اتفاقية لفتح الحساب الدائري لدى البنك المركزي الاردني، ليتم الصرف مباشرة من قبل الحكومة الاردنية على المشاريع  الممولة من منحة المملكة العربية السعودية المقدمة في إطار المنحة الخليجية التي اقرها قادة دول مجلس التعاون الخليجي للأردن خلال الاعوام السابقة، وتهدف هذه الاتفاقية الى توفير السيولة النقدية بالسرعة الممكنة، وتجنب التحديات المرتبطة بتوفير السقوف المالية في الموازنة العامة، لضمان سير تنفيذ المشاريع كما هو مخطط له.

يشار انه حجم المبالغ المالية التي تم تحويلها من المنحة الخليجية للأردن منذ العام 2012 وحتى بداية العام الماضي بلغ نحو 1.661 مليار دينار من اصل 3.5 مليار دينار اقرها المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي للأعوام 2012-2017.

وبحسب تقرير سابق صادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي، فان هذه الدول قد التزمت بتقديم ما نسبته حوالي 73 % من أصل المنحة التي تم توقيعها في 2011، وحولت السعودية والكويت والإمارات هذه المبالغ لتمويل المشاريع التنموية ذات الأولوية في المملكة إذ تعهدت كل دولة بتقديم بمبلغ 1.25 مليار دولار وبقيمة إجمالية بلغت 3.75 مليار دولار.

إعلانات

وتم تخصيص مبالغ المنحة لتمويل مشاريع تنموية وحيوية وذات أولوية ومردود اقتصادي واجتماعي وفي قطاعات مختلفة مثل الطاقة والثروة المعدنية، التعليم والتعليم العالي، الصحة، البلديات، الطرق، المياه والصرف الصحي، التنمية المحلية، الاستثمار، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واشار التقرير إلى أن نسبة الانفاق من المنحة الخليجية المخصصة لعام 2017 بلغ حوالي 85 % حيث تم انفاق 293.55 مليون دينار، وانه خلال عام 2017 تم البدء بتنفيذ مشاريع كبرى هي مشروع إعادة تأهيل الطريق الصحراوي، ومشروع انشاء وتجهيز مستشفى الأميرة بسمة ومشروع توسعة صوامع العقبة.

© Al Dustour 2018