|11 يوليو, 2019

حديد عز يحقق خسائر في بداية هذا العام، لماذا؟

حققت شركة حديد عز خسائر في الربع الأول من 2019، وتواجه الشركة تحديات مع صدور حكم قضائي قبل أيام يقلل من التكلفة الإنتاجية لمنافسي عز

حديد عز يحقق خسائر في بداية هذا العام، لماذا؟
REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

من محمد جاد، الصحفي بموقع زاوية عربي

أعلنت الشركة الأسبوع الماضي عن خسائر بقيمة 1.27 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري في بيان للبورصة المصرية، وقالت في بيان أخر للبورصة المصرية أرسلته يوم الأحد إن حادثا في يناير الماضي أثر على انتاج الحديد الخام في البرازيل، مما ساهم في زيادة أسعاره عالميا، ولأن عز تستورد الخام فإن هذه الزيادة تمثل ارتفاعا في تكاليف انتاجها، ومن ثم تتقلص فرصها في الربح.  

والحادث المشار إليه هو انهيار أحد السدود الملحقة بمنجم خام الحديد التابع لشركة فالي البرازيلية.

وأضافت الشركة في نفس البيان ان في الوقت الذي زادت فيه تكلفة انتاج الشركة فإن أسعار منتجاتها المباعة في السوق كانت تنخفض، وذلك بسبب الحرب التجارية بين امريكا والصين حيث أوضحت في بيانها للبورصة التالي: " محليا كانت الشركة قد خفضت سعر حديد التسليح بحوالي 600 جنيه للطن في ديسمبر 2018 واستمر ذلك طوال الربع الأول. وعالميا مازالت اجراءات الحماية التي اتخذتها اغلب دول العالم تؤثر بالسلب على حجم التجارة العالمية من الصلب المسطح وسعره".

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في مارس الماضي فرض رسوم جمركية اضافية على واردات الصلب (احد منتجات صناعة الحديد) بنسبة 25% في محاولة للحد من الواردات الصينية.

خلفية

عانت الشركة على مدى سنوات متتالية من الخسائر، فمنذ 2013 سجلت الشركة أربعة خسائر صافية، وذلك بالتزامن مع اتجاه الدولة لرفع أسعار الغاز الطبيعي للصناعات كثيفة الاستهلاك، مثل صناعة الحديد، في 2014.

قام بإعداد الرسم البياني: محمد جاد

آراء الخبراء

وقال عبد الرحمن وهبة، المحلل في شركة شعاع كابيتال، لموقع زاوية عربي أن شركة حديد عز ستنهي العام الجاري على خسائر صافية، وهو ما اتفق بشأنه محمد مجدي، المحلل ببنك الاستثمار بلتون في محادثة تليفونية مع موقع زاوية عربي.

وكتب عبد الرحمن في ورقة بحثية أرسل لنا فقرات منها: " خلال الأسبوع المنتهي في 5 يوليو 2019 ارتفع مؤشر الحديد الخام بنسبة 62% إلى أعلى مستوى له في 5 سنوات ليصل إلى 127 دولاراً أمريكياً للطن ... سوف يؤثر هذا بشكل كبير على هوامش منتجي الصلب ذوي نموذج الأعمال المتكامل، مثل حديد عز (ESRS) وتابعتها العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية (IRAX)، حيث أن هذه الشركات عالقة حالياً في وضع سيئ".  المقصود بنموذج الأعمال المتكامل اي الشركات التي تنتج الحديد بجميع مراحله محليا. 

وأوضح محمد، المحلل ببنك الاستثمار بلتون، لزاوية عربي إن الشركة تضررت من ارتفاع أسعار الكهرباء الموجهة للمصانع  بنسبة تتراوح بين 30-40% خلال العام الماضي، والتي أضيفت لها زيادة هذا العام بأقل من 10%، حيث تمثل الكهرباء 15-20% من تكلفة الإنتاج.

ويشير إلى أن الحكم القضائي الأخير بشأن الغاء الرسوم التي تفرضها الدولة على واردات البليت (مادة خام تستخدم في الصناعات الحديدية) سيساهم في زيادة المنافسة أمام عز ويفرض عليها تحديات جديدة.

  خلفية سريعة على القرارات الخاصة برسوم البليت:

كانت وزارة الصناعة والتجارة أصدرت قرارا بفرض رسوم 15% على واردات البليت في أبريل الماضي مما ورفع التكلفة الإنتاجية لبعض مصانع الحديد المنافسة لعز في مصر والتي تعتمد على البليت المستورد بينما تعتمد عز على المنتجات المحلية بشكل أكبر في العملية الإنتاجية، وأصدر القضاء الإداري هذا الشهر حكما بوقف هذا القرار.

وشركة حديد عز منتج صخم لمنتجات الصلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتصدر منتجاتها الى العديد من البلدان في أربعة قارات حول العالم بحسب موقع الشركة الرسمي.

* (...) تعني ان الكاتب الصحفي قام باختصار الكلام للتقصير

(قام بإعداد المقال وعمل اللقاءات الصحفية محمد جاد: وقد عمل محمد في عدد من المؤسسات الاعلامية مثل صحيفة الشروق المصرية وموقع أصوات مصرية وصحيفة الشرق الأوسط السعودية)

(تحرير ياسمين صالح:yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا