جي بي أوتو وهيرمس المصريتان تستحوذان على حصة أغلبية بشركة تأمين بنحو 85 مليون جنيه

التقرير به أبرز التفاصيل وخلفية عن الشركات ال3

  
مبنى تابع للمجموعة المالية هيرمس، القاهرة، مصر، 27 أكتوبر 2015. رويترز.

مبنى تابع للمجموعة المالية هيرمس، القاهرة، مصر، 27 أكتوبر 2015. رويترز.

REUTERS/Asmaa Waguih

أعلن تحالف المجموعة المالية هيرميس المصرية وشركة جي بي أوتو المصرية التي تعمل في قطاع السيارات عن إتمام اتفاقية شراء نهائية لحصة الأغلبية في شركة طوكيو مارين مصر فاملي تكافل المتخصصة في أنشطة التأمين التكافلي، وذلك بحسب بيان صادر عن مجموعة هيرمس وتلقى موقع زاوية عربي نسخة منه اليوم وبيان مماثل من جي بي أوتو منشور على موقع البورصة المصرية اليوم.

ما هي حصة الأغلبية؟

حصة الأغلبية هي امتلاك حصة تزيد نسبتها على 50% في رأسمال شركة أخرى، وهو ما يعني إمكانية السيطرة على القرار في هذه الشركة بحكم امتلاك أغلبية الأسهم.

ووفق بيان اليوم، نفذت هيرمس الصفقة من خلال شركتها التابعة المجموعة المالية هيرميس فاينانس المتخصصة في قطاع التمويل غير المصرفي وشركة جي بي أوتو من خلال شركتها التابعة جي بي كابيتال التابعة في قطاع التمويل غير المصرفي.

خلفية سريعة عن الشركات ال3

(المعلومات بحسب مواقع وصفحات الشركات الرسمية وبيانات اليوم)

المجموعة المالية هيرمس: هي بنك استثمار تأسست عام 1984 لديها أعمال في 13 دولة وتقدم خدمات مالية واستثمارية متنوعة وهي مدرجة بالبورصة المصرية.

جي بي أوتو: هي شركة تعمل في قطاع السيارات بأسواق الشرق الأوسط، كما تقدم خدمات التمويل غير المصرفي في مصر، وتضم أعمال الشركة 6 قطاعات رئيسية هي: سيارات الركوب، الدراجات، الشاحنات التجارية، معدات الإنشاء، الإطارات، وخدمات ما بعد البيع.

طوكيو مارين مصر فاميلى تكافل: تأسست عام 2008 مقرها القاهرة وتعمل في مجال التأمين المتوافق مع الشريعة الإسلامية، وهي مملوكة بالكامل لمجموعة طوكيو مارين الياباني التي تعمل في مجال خدمات التأمين أيضا.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

بموجب الصفقة التي شملت شراء حصة 75% من شركة طوكيو مارين مصر فاملي تكافل مقابل نحو 84.8 مليون جنيه مصري (5.4 مليون دولار) ستبلغ ملكية هيرميس وجي بي كابيتال في الشركة المستحوذ عليها 37.5% لكل منهما، بينما تمتلك مجموعة طوكيو مارين نسبة ال25% المتبقية.

قال البيان إنه: "من المتوقع أن تثمر الاتفاقية الجديدة عن تنمية باقة الخدمات المالية غير المصرفية التي تقدمها كلا من المجموعة المالية هيرميس وشركة جي بي أوتو من خلال توفير قاعدة للتوسع بأعمال الشركتين في قطاعات جديدة بالسوق المصري مثل خدمات وحلول التأمين التي ستمثل إضافة سديدة لأنشطة التمويل غير المصرفي التي تقدمها بالشركتين".

خلفية عن الصفقة

وقعت شركة جي بي أوتو والمجموعة المالية هيرمس في شهر ديسمبر الماضي اتفاقية نهائية لشراء حصة أغلبية في شركة طوكيو مارين مصر فاميلى تكافل، وذلك بحسب بيانين منفصلين من جي بي أوتو هيرمس منشورين على موقع البورصة المصرية بتاريخ 22 ديسمبر 2019.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا