|15 ديسمبر, 2019

توقيع اتفاقية لخصخصة 49 بالمئة من شركة كهرباء عمانية 

الاتفاقية وقعت مع شركة صينية والانتهاء من الإجراءات بداية 2020 

توقيع اتفاقية لخصخصة 49 بالمئة من شركة كهرباء عمانية 
Reuters/Petar Kujundzic

زاوية عربي  

وقعت مجموعة نماء القابضة العمانية اتفاقية خصخصة مع شركة ستيت جريد الصينية، تشتري بموجبها الشركة الصينية 49 بالمئة من أسهم الشركة العمانية لنقل الكهرباء التابعة لنماء، حسب بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية اليوم. 

ونقلت وكالة رويترز عن منصور الهنائي المتحدث باسم مجموعة نماء أن قيمة الصفقة تبلغ حوالي مليار دولار.

ما هي الخصخصة أو عملية التخصيص؟ 

هي عملية بيع الشركات أو المؤسسات الحكومية أو أجزاء منها إلى القطاع الخاص. 

خلفية عن مجموعة نماء والشركة الصينية 

مجموعة نماء هي مؤسسة حكومية عمانية تضم 12 شركة تعمل في مجالات توليد، نقل، توزيع، وشراء الكهرباء في عمان، حسب صفحة المجموعة الرسمية على تويتر. 

شركة ستيت جريد هي من أكبر الشركات المشغلة لشبكات نقل الكهرباء في العالم بحجم أصول يبلغ نحو 41.2 مليار دولار، ولديها استثمارات في أستراليا، إيطاليا، اليونان، البرازيل، البرتغال، الفلبين، وهونج كونج، بحسب سعود بن ناصر الشكيلي رئيس اللجنة الإشرافية على التخصيص في عمان في بيان اليوم.  

التفاصيل  

بحسب نفس البيان أنه من المتوقع الانتهاء من إجراءات الخصخصة مع بداية عام 2020 بعد الموافقة المشروطة من قبل هيئة تنظيم الكهرباء العمانية. ولم يعطي البيان المزيد من التفاصيل أو قيمة الصفقة. 

تعليق 

أوضح درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير العماني المسؤول عن الشؤون المالية، أن خصخصة الشركة العمانية لنقل الكهرباء هو جزء من برنامج حكومي يهدف إلي تخصيص بعض الشركات بهدف تعزيز دور القطاع الخاص، توسيع قاعدة الملكية، تحسين الكفاءة التشغيلية والنتائج المالية للشركات، وتجويد الخدمة، بحسب نفس البيان. 

وقال درويش وفق البيان "ستكون هناك شركات حكومية أخرى قابلة للتخصيص، وسيتم تنفيذه في السنوات القادمة"، بدون اعطاء المزيد من التفاصيل.

ولكنه قال أن القطاعات التي سيتم تخصيصها تتضمن الكهرباء، النفط، وعدد من القطاعات الأخرى التي سيتم الإعلان عنها بعد وضع البرنامج النهائي والأولويات، بحسب البيان. 

5 شركات  

أكد سعود بن ناصر الشكيلي رئيس اللجنة الإشرافية على التخصيص في السلطنة في نفس البيان، أن برنامج تخصيص قطاع الكهرباء يشمل 5 شركات هي: الشركة العمانية لنقل الكهرباء، شركة مسقط لتوزيع الكهرباء، شركة مزون للكهرباء، شركة كهرباء مجان، وشركة ظفار للطاقة. 

من هي الشركات الخمسة؟:

(بحسب المواقع الرسمية للشركات)

1 - الشركة العمانية لنقل الكهرباء: تأسست عام 2005، وتعمل في نقل، تمويل و/أو تطوير و/أو امتلاك و/أو تشغيل وصيانة نظام النقل الخاص بالكهرباء.

2 - شركة مسقط لتوزيع الكهرباء: هي المرخص الوحيد من قبل هيئة تنظيم الكهرباء العمانية لتوزيع الكهرباء لكافة القطاعات التجارية، السكنية، الحكومية، والصناعية، والزراعية بمحافظة مسقط.

3 - شركة كهرباء مزون: تقوم بأعمال توزيع الكهرباء في عدة محافظت منها الداخلية في الجنوب الشرقي لعمان، محافظتي جنوب الشرقية وشمال الشرقية، شرق عمان.

4 - شركة كهرباء مجان: شركة عمانية تعمل في توزيع الكهرباء في عدة محافظات منها الظاهرة في الجنوب الشرقي والبريمي في الشمال الغربي.

5 - شركة ظفار للطاقة: تقدم خدمات توزيع الكهرباء في جنوب عمان في منطقة المغسيل و كذلك في جوفا وسدح بمحافظة ظفار والتي تقع جنوب السلطنة أيضا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

   

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا