إعلانات
| 08 مارس, 2018

توقعات بالمزيد من التراجع في أسعار السوق العقاري السعودي خلال 2018

وقال تقرير «المزايا»: يبدو المشهد أكثر تنوعا وتعقيدا لدى السوق العقاري السعودي خلال العام الماضي وحتى نهاية يناير من العام الحالي، ويبدو استمرار التراجعات على أسعار العقارات لدى السوق بنسب تراوحت بين 15% و35% وبشكل خاص العقارات السكنية والتجارية.

180315

180315

REUTERS/Faisal Al Nasser

08 03 2018

توقع تقرير اقتصادي أن يشهد السوق العقاري السعودي مزيدا من التراجع في أسعاره خلال الاشهر القادمة، استنادا إلى العديد من العوامل التي اصبحت مؤثرة وضاغطة باتجاة التراجع.

وقال تقرير «المزايا»: يبدو المشهد أكثر تنوعا وتعقيدا لدى السوق العقاري السعودي خلال العام الماضي وحتى نهاية يناير من العام الحالي، ويبدو استمرار التراجعات على أسعار العقارات لدى السوق بنسب تراوحت بين 15% و35% وبشكل خاص العقارات السكنية والتجارية، فيما يستأثر التراجع على القطاع السكني بشكل أكبر من التجاري والاستثماري.

وأضاف: إن التراجعات خلال الاشهر القادمة تأتي انسجاما مع خطط وزارة الاسكان الحالية، وبات من الملاحظ أن إجمالي المؤشرات تدفع باتجاه تراجع حركة الشراء متأثرة بتراجع الانفاق والسيولة وعدم توافر التمويل الكافي من قبل قنوات التمويل.

إعلانات
وأشار إلى أن البيانات المتداولة أظهرت انخفاض الصفقات العقارية المنفذة بنسبة وصلت إلى 18.4% وعند قيمة إجمالية بلغت 15.4 مليار ريال في نهاية يناير الماضي مقارنة بـ 18.9 مليار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت «مزايا» إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة كان له تأثير في تراجع قيم الصفقات، ليتراجع متوسط قيم التعاملات اليومية إلى 1.2 مليار ريال، جاء ذلك بعد الارتفاع القياسي المسجل على قيمة الصفقات خلال ديسمبر من العام الماضي والذي شهد تسارعا على عمليات تخارج كبار ملاك الأراضي والعقارات استباقا للبدء بتطبيق ضريبة القيمة المضافة على الصفقات العقارية.

© Alyaum newspaper 2018