إعلانات
|16 يناير, 2019

تقرير: الاتحاد للطيران تقترح الاستثمار في جت ايروايز بخصم 49%

هوى سهم جت ايروايز، التي تملك الاتحاد حصة نسبتها 24 بالمئة منها، بنحو 7.5 بالمئة إلى 271.75 روبيه (3.83 دولار) في أكبر انخفاض يومي له منذ مطلع ديسمبر كانون الأول.

تقرير: الاتحاد للطيران تقترح الاستثمار في جت ايروايز بخصم 49%
REUTERS/Danish Siddiqui
16 يناير كانون الثاني (رويترز) - ذكرت محطة سي.إن.بي.سي-تي في 18 اليوم الأربعاء أن الاتحاد للطيران عرضت شراء أسهم في شركة جت إيروايز الهندية المثقلة بالديون بخصم 49 بالمئة ودفع 35 مليون دولار على الفور في حال استيفاء شروط معينة.

وهوى سهم جت ايروايز، التي تملك الاتحاد حصة نسبتها 24 بالمئة منها، بنحو 7.5 بالمئة إلى 271.75 روبيه (3.83 دولار) في أكبر انخفاض يومي له منذ مطلع ديسمبر كانون الأول.

وقالت سي.إن.بي.سي-تي في 18 نقلا عن خطاب من الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للطيران إن الشركة التي تتخذ من أبوظبي مقرا عرضت 150 روبيه لكل سهم من أسهم جت ايروايز.

وأضاف التقرير أن الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران توني دوجلاس كتب إلى بنك الدولة الهندي، أكبر دائن لجت ايروايز، بشأن خطة إعادة هيكلة شركة الطيران الهندية.

إعلانات

وتواجه الشركة التي تأسست قبل 25 عاما صعوبات مالية حيث تخلفت عن سداد مستحقات الطيارين والمؤجرين والموردين في وقت تواجه فيه منافسة شديدة في الأسعار وضعف الروبيه وزيادة أسعار الوقود وهو ما يؤثر على قطاع الطيران الهندي الأوسع نطاقا.

وذكر تقرير القناة نقلا عن قول دوجلاس في الخطاب أن جت لن يصبح في مقدورها تمويل عمليات بعد الأسبوع المقبل وأن الاتحاد للطيران ترغب في ضخ 35 مليون دولار إذا تحققت بعض الشروط.

وقال مصدر مطلع لرويترز، طلب عدم نشر اسمه، إن من المقرر أن يجتمع ممثلون عن الاتحاد للطيران وجت ايروايز في مومباي مع دائنين يتقدمهم بنك الدولة الهندي اليوم لمناقشة اقتراح إعادة الهيكلة الذي يشمل قيام الاتحاد بزيادة حصتها.

وقالت القناة إن الاتحاد تريد أن يتنحى ناريش جويال (69 عاما) مؤسس ورئيس مجلس إدارة جت ايروايز عن مجلس الإدارة وأن يخفض حصته إلى 22 من 51 بالمئة.

وذكرت رويترز في الشهر الماضي أن أشخاصا عملوا مع جويال قالوا إن نزعته للسيطرة أصبحت عقبة رئيسية في سعى الشركة للتفاوض على خطة إنقاذ.

وأضاف التقرير أن الاتحاد تسعى للحصول على استثناء من الهيئة المنظمة للسوق بشأن القواعد التنظيمية للسعر التفضيلي والعرض المفتوح لاستثمار المزيد في خطة الإنقاذ.

وبموجب قواعد أسواق المال الهندية، يتعين على الاتحاد تقديم عرض مفتوح للمساهمين للحصول على غالبية الأسهم فور تجاوز حصتها 25 بالمئة ما لم تحصل على استثناء نادر الحدوث من الهيئة المنظمة للسوق.

وقال وكيل وزارة الطيران المدني الهندي آر.إن.تشوبي للصحفيين اليوم إن الوزارة لم تتلق بعد أي طلب رسمي من جت ايروايز والاتحاد بشأن الاستثناء من أي عرض مفتوح.

ولم يصدر تعليق من جت ايروايز والاتحاد حتى الآن.

(الدولار = 71.0400 روبيه هندية)

(إعداد مروة سلام للنشرة العربية - تحرير معتز محمد)