تسلسل زمني.. كيف واجهت السلطة الفلسطينية فيروس كورونا؟

بلغ عدد الإصابات الإجمالية بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية 555 تم شفاء 452 حالة منهم

  
سيدة فلسطينية أثناء الصلاة في القدس

سيدة فلسطينية أثناء الصلاة في القدس

REUTERS/ Ammar Awad

زاوية عربي

أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية محمد أشتيه في فيديو منشور أمس على الصفحة الرسمية لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) على موقع فيسبوك عن منع الحركة بشكل كلي في الفترة من مساء الجمعة القادمة وحتى نهاية يوم الاثنين (أيام عيد الفطر) ضمن إجراءات مواجهة انتشار فيروس كورونا.

ويستثنى من القرار الأفران والصيدليات، فيما سيتم السماح لجميع المحلات بالعمل حتى مساء يوم الجمعة، بحسب البيان.

وأضاف رئيس الوزراء: "سوف نقوم بمراجعة كامل إجراءاتنا بعد يوم الثلاثاء من أجل وضع برنامج نهائي لعودة الحياة إلى طبيعتها،" وأوضح أن ذلك سيكون اعتمادا على أوضاع الفحوصات ونتائجها خلال فترة العيد.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك اليوم ان أعداد الإصابات الإجمالية بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية وصل إلى 555 تم شفاء 452 حالة منهم.

تسلسل إجراءات الحكومة الفلسطينية لمواجهة كورونا

(بحسب وكالة الانباء الفلسطينية)

- 4 مارس: أصدر مجلس الوزراء مجموعة من الإجراءات لمواجهة انتشار فيروس كورونا منها منع تجمع أكثر من 50 شخص في مكان مغلق ومنع أي مهرجانات أو أنشطة جماهيرية تضم أكثر من 1000 شخص.

- 5 مارس: أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة عن 7 إصابات بفيروس كورونا.

6 مارس: أعلن رئيس الوزراء محمد أشتيه عن إجراءات إضافية منها إغلاق مدينة بيت لحم -تقع في الضفة الغربية- ومنع التنقل منها وإليها إلا للحالات الطارئة بالإضافة لإلغاء جميع الحجوزات للوفود السياحية في كافة فنادق فلسطين وليس في بيت لحم فقط.

18 مارس: أعلن رئيس الوزراء عن إجراءات جديدة منها التنقل داخل بلدات بيت لحم، بيت جالا في الضفة الغربية، وبيت ساحور شرق بيت لحم بالإضافة لتقليل الحركة بين المحافظات الفلسطينية ومنع حركة الأتوبيسات بين المحافظات.

22 مارس: اتخذت الحكومة إجراءات إضافية لمدة 14 يوم منها منع التنقل بين المحافظات ومنع خروج المواطنين من بيوتهم باستثناء العاملين بالقطاع الصحي والمخابز والسوبرماركت بالإضافة لإغلاق جميع مديريات الوزارات في المحافظات باستثناء مديريات الصحة، المالية، الاقتصاد، التنمية الاجتماعية والشؤون المدنية.

3 أبريل: أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس تمديد إجراءات مواجهة كورونا 30 يوم.

6 مايو: قرر الرئيس الفلسطيني تمديد إجراءات مواجهة فيروس كورونا مرة أخرى لكن لم يحدد جدول زمني.

9 مايو: قالت وزيرة الصحة مي كيلة مساء السبت ان هناك 3 إجراءات يجب على جميع المواطنين التعايش معها لمواجهة كورونا وهي ارتداء الكمامات والقفازات، والتباعد الاجتماعي.

10 مايو: تم إعلان مدينة بيت لحم خالية من كورونا بعد أن تم تسجيلها في 5 مارس كبؤرة إصابات.

11 مايو: أعلن أمين عام مجلس الوزراء الفلسطيني أمجد غانم أن المجلس قرر اعتماد دوام كامل لموظفي مديريات الدوائر الحكومية في المحافظات غير المصابة بفيروس كورونا بدءا من الثلاثاء 12 مايو مع اتخاذ الاحتياطات الصحية.

وشمل القرار محافظات نابلس، بيت لحم، طولكرم، جنين، قلقيلية، سلفيت، أريحا، طوباس، على أن يبدأ العمل في الساعة 10 صباحا وحتى 3 مساءا بالتوقيت المحلي.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا