زاوية عربي

تراجعت قيمة إنفاق وزارة التجارة والصناعة الكويتية على دعم المواد التموينية والإنشائية المقدمة للمواطنين بنسبة 35.37 % خلال شهر مارس 2020 مقارنة بشهر مارس 2019 لتبلغ 14.8 مليون دينار كويتي (47.8 مليون دولار)، وذلك بحسب بيان منشور على موقع وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) اليوم، وبيان منشور على موقع وزارة التجارة والصناعة الكويتية عن عام 2019.

وبلغت قيمة نفس الدعم المقدم من الوزارة في مارس 2019 حوالي 22.9 مليون دينار (74 مليون دولار)، وفق البيان المنشور على موقع وزارة التجارة والصناعة عن العام الماضي.

تفاصيل نسب الانخفاض في الانفاق بين مارس الماضي ومارس 2019
انخفض الانفاق على المواد الغذائية الأساسية ب29.77 %، الحليب وأكل الأطفال ب 735.71 %، والمواد الإنشائية ب 50.51 %.

خلفية عن الدعم
تقدم الكويت برامج رعاية اجتماعية لمواطنيها تتضمن دعم أسعار بعض المواد الغذائية كالسكر، الأرز، الحليب، والسلع الأساسية والإنشائية كالوقود، الكهرباء، والإسمنت.

أعلنت الكويت في شهر يناير الماضي ان حجم الدعم المخصص للمواد والسلع الأساسية في موازنة عام 2020 قد بلغ حوالي 4 مليار دينار (12.9 مليار دولار).

تفاصيل الدعم بالأنواع والأرقام
(مارس 2020 بحسب بيان اليوم)

- المواد الغذائية الأساسية: حوالي 9.2 مليون دينار (29.7 مليون دولار).

- حليب وأكل الأطفال: 819 ألف دينار (2.6 مليون دولار).

- المواد الإنشائية: 4.8 مليون دينار (15.5 مليون دولار).


(مارس 2019 بحسب بيان موقع وزارة التجارة والصناعة)

- المواد الغذائية الأساسية: 13.1 مليون دينار (42.3 مليون دولار).

- حليب وأكل الأطفال: 98 ألف دينار (316.7 ألف دولار).

- المواد الإنشائية: 9.7 مليون دينار (31.3 مليون دولار).


(عداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)
(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)
 


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا