تراجع أرباح شركة أوراسكوم كونستراكشون في الربع الأول من 2020 ونمو الإيرادات

التقرير به رأي خبير

  
صورة لأحد العمال مع شعار شركة أوراسكوم كونستراكشون

صورة لأحد العمال مع شعار شركة أوراسكوم كونستراكشون

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

زاوية عربي

تراجعت أرباح شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي في الربع الأول من العام الجاري ل25 مليون دولار وبنسبة 17.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة اليوم على موقع البورصة المصرية.

ووفق القوائم، ارتفعت إيرادات الشركة في الربع الأول من 2020 ب17.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ل827.6 مليون دولار.

خلفية سريعة عن الشركة

هي شركة تعمل في مجال الهندسة والإنشاءات وتركز على مشاريع البنية التحتية والمشروعات التجارية ولديها أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة كما انها مدرجة في البورصة المصرية وبورصة ناسداك دبي والشركة لديها مكاتب في دبي والقاهرة والولايات المتحدة، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

تعليق خبير

قال ميشيل سعيد محلل قطاع الإنشاءات لدى بنك استثمار CI Capital المصري في اتصال مع زاوية عربي من القاهرة انه يرى ان نتائج الشركة المالية جيدة خاصة وان إيراداتها لم تتأثر بفيروس كورونا وحققت نمو في الربع الأول.

أضاف ميشيل "لكن الأرباح تأثرت سلبا بسبب حصة الشركة من إيرادات شركة بيسكس التي تملك أوراسكوم كونستراكشون 50% منها".

خلفية عن شركة بيسكس

بيسكس هي شركة تأسست في بلجيكا عام 1909 وتقوم بأعمال متنوعة منها الهندسة والتوريد والإنشاء ولديها أعمال في 15 دولة في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وأستراليا، وفق قوائم شركة أوراسكوم كونستراكشون المالية.

وبحسب القوائم المالية، سجلت أوراسكوم كونستراكشون خسائر في بند إيرادات شركات مستثمر بها ب11.6 مليون دولار بنهاية الربع الأول من العام الجاري مقابل أرباح عن نفس الفترة من 2019 بقيمة 8.7 مليون دولار.

وقال ميشيل ان الشركة نجحت في زيادة قيمة مشروعاتها تحت التنفيذ بنسبة 24.1% في الربع الأول من 2020 مقارنة بنفس الفترة العام الماضي لتبلغ 5.4 مليار دولار وهو ما يعني زيادة أعمال الشركة وبالتالي دعم الإيرادات.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا