إعلانات
|14 نوفمبر, 2018

"تداول" تنشر لائحة وإجراءات جديدة لتنظيم نشاطات صناعة السوق

أوضحت "تداول" أن لائحة صناعة السوق تهدف إلى تنظيم نشاطات صناعة السوق.

السوق المالية السعودية

السوق المالية السعودية

REUTERS/Faisal Al Nasser

14 11 2018

أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول" عن نشر مسودتي لائحة وإجراءات صناعة السوق لاستطلاع مرئيات المهتمين والمعنيين لمدة 30 يوما تقويميا تنتهي في 13 كانون الأول (ديسمبر) 2018.

وأشارت "تداول" في بيان صحافي لها أمس، إلى أن ذلك يأتي حرصا على إشراك المهتمين والمعنيين في السوق المالية السعودية لإبداء مرئياتهم حول القواعد المنظمة لمشاريعها.

وأوضحت أن لائحة صناعة السوق تهدف إلى تنظيم نشاطات صناعة السوق لأوراق مالية مدرجة، ويجب على أي شخص يرغب في ممارسة نشاطات صناعة السوق الالتزام بأحكام هذه اللائحة.

وبينت أنه يقصد بنشاطات صناعة السوق توفير أوامر مستمرة لشراء وبيع ورقة مالية مدرجة خلال جلسة السوق المفتوح لغرض توفير سيولة للورقة المالية المدرجة ذات العلاقة، وذلك وفق إجراءات صناعة السوق وأحكام اتفاقية صناعة السوق.

وتضمنت اللائحة الشروط التي يجب توافرها في من يرغب في ممارسة نشاطات صناعة السوق، أن يكون حاصلا على عضوية السوق وفق أحكام قواعد التداول والعضوية، وأن تكون لديه السياسات والإجراءات المكتوبة اللازمة للفصل بين نشاطات صناعة السوق وأي نشاطات أخرى يزاولها، وذلك بالشكل الذي يمنع تسرب المعلومات المتعلقة بنشاطات صناعة السوق إلى الموظفين الآخرين المنوط بهم نشاطات أخرى لدى عضو السوق ذي العلاقة.

كما تشمل اللائحة أيضا أن تتوافر لديه المتطلبات التقنية والفنية والأمنية المحددة من السوق، واللازمة لممارسة نشاطات صناعة السوق، وأي شرط آخر تقترحه السوق وتوافق عليه الهيئة.

وتتضمن اللائحة إجراءات طلب ممارسة نشاطات صناعة السوق وصلاحيات السوق تجاه الطلب، إضافة إلى اتفاقية صناعة السوق والتزامات صانع السوق.

فيما تهدف المسودة إلى إيضاح الآثار المترتبة على قبول طلب التسجيل لصناعة السوق، ووصف آلية ممارسة نشاطات صناعة السوق على الأوراق المالية، والحوافز المخصصة لصناع السوق.

© الاقتصادية 2018