بورصة البحرين تعلن عن إجراءات لتمييز الشركات ذات الخسائر المتراكمة

التقرير به الإجراءات الجديدة وتفاصيل إضافية

  
بورصة البحرين

بورصة البحرين

REUTERS/ Hamad I Mohammed

أعلنت بورصة البحرين عن تطبيق إجراءات جديدة بخصوص الشركات المدرجة التي سجلت خسائر متراكمة، وذلك بحسب بيان منشور على موقع البورصة اليوم.

والخسائر المتراكمة هي الخسائر التي سجلتها الشركة على مدار أكثر من فترة مالية.

التفاصيل

(بحسب بيان اليوم)

تقوم فكرة الإجراءات الجديدة التي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من النتائج المالية للربع الثالث من العام الحالي (يوليو، أغسطس، وسبتمبر) على وضع رمز معين على موقع البورصة الرسمي لكل شركة بحسب حجم خسائرها المتراكمة.

3 فئات

وفق نفس البيان، سيتم تصنيف الشركات المحققة لخسائر متراكمة وفق 3 فئات:

- الأولى: الشركات المحققة لخسائر متراكمة تتراوح بين 20 و50% من رأسمالها.

- الثانية: الشركات المحققة لخسائر متراكمة بين 50 و75% من رأسمالها.

- الثالثة: الشركات المحققة لخسائر متراكمة تفوق 75% من رأسمالها.

لون لكل فئة

بحسب بيان اليوم أيضا، ستتم إضافة رمز مميز باللون الأصفر لشركات الفئة الأولى، رمز مميز باللون البرتقالي لشركات الفئة الثانية، ورمز مميز باللون الأحمر لشركات الفئة الثالثة.

هدف القرار

قالت بورصة البحرين في بيان اليوم، إن القرار يتيح  للمستثمرين والمتعاملين التعرف على المركز المالي للشركات المدرجة بوضوح واتخاذ القرارات الاستثمارية السليمة.

الإعلان بشكل فوري

وفق الإجراءات الجديدة المذكورة في بيان اليوم، يتعين على الشركات الإعلان بشكل فوري عن وصول خسائرها المتراكمة إلى 20% أو أكثر من رأسمالها، كما يتعين عليها توضيح الأسباب الرئيسة المؤدية لهذه الخسائر والإجراءات المتخذة لمعالجة وتصحيح وضعها المالي.

خلفية سريعة عن البورصة البحرينية وعدد الشركات المدرجة

بحسب موقعها الرسمي، تأسست بورصة البحرين عام 1987، في حين يبلغ عدد الشركات المدرجة فيها 44، وفق تقرير سابق منشور على موقع البورصة أيضا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا