بنك الاستثمار الأوروبي يوافق على تمويلات بقيمة 1.9 مليار يورو لمصر

التمويلات ستوجه لمشروعات نقل ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

  
منظر عام للعاصمة المصرية القاهرة

منظر عام للعاصمة المصرية القاهرة

Getty Images

زاوية عربي

قالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية، في بيان اليوم الأحد، إن مجلس إدارة بنك الاستثمار الأوروبي وافق على تقديم تمويلات بمبلغ 1.9 مليار يورو (2.2 مليار دولار) لمصر.

وأضافت أن المبلغ ينقسم إلى 1.1 مليار يورو (1.3 مليار دولار) للمساهمة في تمويل 3 مشروعات في قطاع النقل، و800 مليون يورو (914 مليون دولار) قرض لصالح البنك الأهلي المصرى لدعم المشروعات والصناعات الصغيرة والمتوسطة في مواجهة آثار فيروس كورونا.

نبذة عن بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأهلي

بنك الاستثمار الأوروبي: هو ذراع الإقراض للاتحاد الأوروبي، ومقره لوكسمبورج، ويعمل في توفير التمويلات للقطاعين الخاص والحكومي، بحسب موقعه الإلكتروني.

البنك الأهلي: هو أقدم وأكبر البنوك التجارية في مصر، تأسس عام 1898، وهو أحد البنوك العامة المملوكة للدولة، بحسب موقعه الإلكتروني.

تفاصيل خبر اليوم

ذكر بيان وزارة التعاون الدولي أن التمويل المخصص من بنك الاستثمار الأوروبي لقطاع النقل في مصر بقيمة 1.1 مليار يورو (1.3 مليار دولار)، سيوجه لثلاثة مشروعات كالتالي:

- 750 مليون يورو (857 مليون دولار) لمشروع تحويل خط قطار أبوقير بالإسكندرية إلى مترو كهربائي الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 1.5 مليار يورو (1.7 مليار دولار).

- 138 مليون يورو (157.7 ملوين دولار) لمشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 363 مليون يورو (414.8 مليون دولار).      

- 240 مليون يورو (274.2 مليون دولار) لمشروع إعادة تأهيل وتطوير الخط الثاني لمترو أنفاق القاهرة الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 500 مليون يورو (571.3 مليون دولار).

وأضاف البيان أن القرض الذي وافق عليه بنك الاستثمار الأوروبي لصالح البنك الأهلي المصري بقيمة 800 مليون يورو (914 مليون دولار) يستهدف توفير السيولة للشركات والمصانع الصغيرة والمتوسطة لتمكينها من النمو.

خلفية عن قروض بنك الاستثمار الأوروبي لمصر

(بحسب بيان وزارة التعاون الدولي اليوم)

بلغ مجموع التمويلات المقدمة من بنك الاستثمار الأوروبى لمصر منذ بدء عملياته عام 1979 حوالي 8.9 مليار يورو (10.2 مليار دولار) وذلك على مستوى القطاع العام والخاص والبنوك.

وتبلغ قيمة محفظة بنك الاستثمار الأوروبي في مشروعات قائمة بمصر حاليا ما يقرب من 2.3 مليار يورو(2.6 مليار دولار).

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا