إعلانات
| 13 يونيو, 2018

بالمكس أول منصة تعتمد على مختبر تنظيمي لتداول العملات الرقمية في الشرق الأوسط

منح مصرف البحرين المركزي ترخيص المختبر التنظيمي لمنصة "بالمكس" تحت هيكل التنظيم المختبري في مملكة البحرين، وبهذا فإن "بالمكس"

13 06 2018

مصرف البحرين المركزي يمنح ترخيص مختبر تنظيمي للشركة الناشئة "أريبيان تشين" التي تأسست في دبي وتعمل في تقنية "البلوكتشين"، وذلك في خطوة مهمة نحو التقدم للأمام في تمكين التداول الآمن والمنظَّم للأصول الرقمية


دبي، الإمارات العربية المتحدة: "بالمكس" هي منصة احترافية لتداول الأصول الرقمية أنشأتها شركة "أريبيان تشين تكنولوجي"، وهي الآن المنصة الأولى والوحيدة لتداول العملات الرقمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تحصل على ترخيص مختبر تنظيمي والمعروف باسم "regulatory sandbox".

منح مصرف البحرين المركزي ترخيص المختبر التنظيمي لمنصة "بالمكس" تحت هيكل التنظيم المختبري في مملكة البحرين، وبهذا فإن "بالمكس" تتخذ الخطوة الأولى التي طال انتظارها لقبول الجهات التنظيمية والمصارف ومنصات تبادل العملات في المنطقة الذين كانوا قد فقدوا الأمل في تداول العملات الرقمية.

المختبر التنظيمي هو هيكل وعملية يعملان على تسهيل تطوير قطاع التكنولوجيا المالية بطريقة آمنة ومدروسة. يمكن لنماذج الأعمال الجديدة التي تمكنها التكنولوجيا المالية أن تتسبب في نشوء غموض تنظيمي، لذلك فإن الوضوح التنظيمي أمر مهم للمبدعين والمجددين في قطاع التكنولوجيا المالية بهدف توفير خدمات متوافقة في السوق.

وتعليقاً على هذه الخطوة بارزة الأهمية، صرح محمد السهلي، مؤسس شركة "أريبيان تشين" ورئيسها التنفيذي قائلاً: "عندما أطلقنا منصة "بالمكس" أطلقناها من قناعتنا أن الحالة التنظيمية من الأساسيات التي سيُبنى عليها مستقبلنا ومستقبل القطاع، وفي هذا قضى فريقنا أوقاتاً كثيرة مستخدماً الكثير من الموارد للعمل مع الجهات التنظيمية على التأكد من التزامنا وامتثالنا؛ الآن يسرنا أن نمنح مستخدمينا الثقة الكاملة في استخدام منصة "بالمكس" بفضل القيمة التي تضيفها هذه الطبقة الإضافية من الشرعية لها. ستبدأ "أريبيان تشين" العمل على المنصة مع عدد محدود من المستخدمين الذين نختارهم لاختبار العملية وتحسينها ومن ثم يمكننا التوسع وإتاحتها لجميع المستخدمين".

ما يفعله المختبر التنظيمي هو إنشاء مساحة آمنة افتراضية يمكن فيها لكل من الشركات الناشئة والشركات الكبيرة أن تعمل على تجربة منتجات وخدمات ومنصات ونماذج أعمال من ابتكارها وتعمل على تحسينها في بيئة حيوية مباشرة لكن في الوقت نفسه منظمة حيث تكون المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها العملاء والنظام المالي بشكلٍ عام أقل بكثير، مما يعطي الجهات التنظيمية الوقت الكافي لتعديل التشريعات حسب الحاجة.

حصلت منصة "بالمكس" على الترخيص المرغوب الذي ستبدأ في تطبيقه بتاريخ 15 يوليو ضمن عملية تطبيق صارمة أثبتت أمان أنظمتها وسياساتها وعملياتها وضوابطها بهدف حماية العملاء. يتوجب على الشركات في المختبر التنظيمي الالتزام بلوائح وإجراءات مصرف البحرين المركزي، ومن ضمنها اعرف عميلك ومكافحة غسيل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب؛ كذلك، يجب على الشركات اتباع متطلبات الإفشاء والحماية والتعويض المناسبة وذات الصلة بعملائهم.

إعلانات

وتُعَد موافقة مصرف البحرين المركزي بمثابة وصول موجة جديدة من التنظيم المتطلع نحو المستقبل المتعلق بتداول الأصول الرقمية في المنطقة العربية والمجهز لإنشاء بيئة تشجع الإبداع والابتكار في قطاع التكنولوجيا المالية وتضمينه مع ضمان حماية مصالح الدولة والنظام المصرفي والمستثمرين والعملاء. ستتمكن الشركات كذلك على التقديم من أجل إدراج عملاتهم العادية والرمزية مع "بالمكس" والاستفادة من الامتثال بالتبادل.

وأضاف محمد السهلي قائلاً: "بصفتنا المنصة الوحيدة لتبادل الأصول الرقمية الحاصلة على ترخيص مختبر تنظيمي في المنطقة العربية، فإنه من المتوقع ملاحظة ارتفاعٍ كبير في نسبة الوعي وتبني العملية، وهذا بدوره سيؤدي إلى زيادة كبيرة في عدد التداولات وجمع التبرعات المبني على العملات الرمزية في المنطقة العربية مع الحفاظ على أمان النظام المالي في الوقت نفسه. لقد استمرت التقلبات الشديدة والزيادة الهائلة في قيمة العملات الرقمية مثل "البيتكوين" في دفع تضاعف النمو في طلب تداول الأصول الرقمية وإصدارها، ولقد طال انتظار المنطقة العربية لموافقة الجهات التنظيمية على منصة تمكِّن العملاء من أن يجروا عمليات البيع والشراء في بيئة آمنة، ومن المقرر أن يكون لمنصة "بالمكس" دوراً رئيسياً في تقليل عمل النظام المالي التقليدي مع استمرارنا في دعم اقتصاد المنطقة العربية المدفوع بالابتكار وقطاع تقنية "بلوكتشين" العالمي".

- انتهى -

نبذة عن بالمكس

كان أول ظهور لمنصة "بالمكس" في 30 أكتوبر 2017، وهي أحد أوائل منصات تداول الأصول الرقمية الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنها أول منصة تداول أصول رقمية منظمة بالكامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. "بالمكس" هي منتج لشركة "أريبيان تشين تكنولوجي" التي تأسست في الإمارات العربية المتحدة وتقوم بدور فاعل في الحث على الإبداع في مجال تقنية "البلوكتشين" (المعروفة أيضاً باسم سلسلة الكتل) لتفتح المجال أمام العوائد الاقتصادية المستقبلية.

نبذة عن أريبيان تشين

تعمل شركة "أريبيان تشي"ن من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، وهي أحد الرواد المبدعين في قطاع "البلوكتشين" في الشرق الأوسط. تعمل الشركة على تمكين الحكومات والمؤسسات والشركات الناشئة والأفراد من استخدام أدوات ولغات مبنية على تقنية "البلوكتشين" بهدف إنشاء وتسجيل عملياتهم واتفاقياتهم على منصتهم؛ "أريبيان تشين" هي أول منصة "بلوكتشين" عامة لا مركزية في الوطن العربي وتعتمد على عملة دبي-كوين دبيكس التي تعمل بمثابة وقود لشركة أريبيان تشين.

لمزيد من المعلومات، يرجى التفضل بزيارة الموقع الإلكتروني: www.arabianchain.org

يمكنكم متابعة حساب الشركة على تويتر @arabianchain للاطلاع الدائم بتحديثات شركة أرابيان تشين ومنصة بالمكس

للاستفسارات الإعلامية يرجى التواصل عن طريق البريد الإلكتروني:  media.arabianchain@gmail.com أو الاتصال على هاتف رقم: +  M00 971 50 803 4064

© Press Release 2018