|01 مايو, 2018

انطلاق "قمة مستقبل البلوك تشين 2018" في دبي غدًا

تنعقد أعمال القمة يومي 2 و3 مايو الجاري في مركز دبي التجاري العالمي وذلك بحضور أكثر من 5 آلاف من الرواد والخبراء.

دبي في الأول من مايو / وام / تنطلق غدا أعمال "قمة مستقبل البلوك تشين 2018" الحدث العالمي الأكثر تأثيرا وإبداعا على مستوى العالم والتي يستضيفها مكتب حكومة دبي الذكية وينظمها مركز دبي التجاري العالمي.

وتنعقد أعمال القمة يومي 2 و3 مايو الجاري في مركز دبي التجاري العالمي وذلك بحضور أكثر من 5 آلاف من الرواد والخبراء في مجال التكنولوجيا بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 100 جهة عارضة تشكل الشركات الناشئة المحلية والدولية المبتكرة نصفها.

كما تستضيف القمة أكثر من 100 من أبرز خبراء تقنية بلوك تشين من جميع أنحاء العالم حيث سيستعرضون رؤاهم المتعمقة حول هذه التكنولوجيا المتميزة لتكون دبي بذلك سباقة في استضافة فعالية بهذا الحجم على صعيد بلوك تشين تجمع من خلالها أبرز الشخصيات والرواد في هذا المجال تحت مظلة واحدة.

وتهدف قمة مستقبل البلوك تشين 2018 إلى كشف المزيد من أسرار هذه التقنية وتعزيز الوعي بالإمكانيات التي تنطوي عليها عالميا بالإضافة إلى إتاحة فرص مشاريع تبلغ قيمتها مليارات الدولارات في مجال بلوك تشين والذي من المتوقع أن تصل إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2024.

يأتي ذلك في الوقت الذي يتوقع أن ينمو حجم الإنفاق على تقنية بلوك تشين في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وحدها من 38.9 مليون دولار أمريكي في 2017 ليصل إلى 80.8 مليون دولار أمريكي بنهاية العام 2018 وفقا للدليل العالمي نصف السنوي للانفاق على تقنية بلوك تشين الصادر عن شركة البيانات العالمية"آى دي سي".

وتكتسب القمة أهمية استراتيجية في الوقت الذي تستهدف دبي أن تصبح الوجهة الأبرز للبلوك تشين في العالم بحلول 2020.. وتماشيا مع هذا الهدف وفي إطار "استراتيجية الإمارات للبلوك تشين 2021" التي أطلقها مؤخرا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" " تستهدف القمة مساعدة الأجهزة والدوائر الحكومية على مجابهة التحديات المستقبلية حيث ستساهم في توفير 11 مليار درهم إماراتي يتم انفاقها سنويا من خلال المعاملات والمستندات الورقية.

وستساهم الاستراتيجية في تحسين جودة الحياة في الدولة وتوفير سبل إسعاد مواطني دولة الإمارات والمقيمين على أرضها والزائرين إليها إذ من المقرر أن تتم أكثر من 50% من المعاملات في الجهات الحكومية الاتحادية بالدولة عبر تكنولوجيا البلوك تشين بحلول العام 2021.

ومن المقرر أن يلقي معالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الإصطناعي الكلمة الرئيسية في افتتاح القمة والتي سيتناول خلالها بالحديث حول استراتيجية الإمارات للبلوك تشين 2021.

وتشهد قمة مستقبل البلوك تشين كوكبة من أبرز الشخصيات والفعاليات في مجال البلوك تشين على مستوى العالم والتي تتمثل في حضور أكثر من 50% من الشخصيات الريادية والمؤثرة في هذا المجال إلى المنطقة للمرة الأولى وسيتم توقيع مذكرات تفاهم من قبل عدد من الدوائر والمؤسسات الحكومية في دولة الإمارات و17 شخصية ممن أسسوا مشاريع وأحدثت أعمالهم تغييرات في عالم البلوك تشين .

وسوف تستعرض أكثر من 60 شركة ناشئة استثنائية من جميع أنحاء العالم حلولها وتطوير شراكات وجذب الاستثمارات وتغيير شكل القطاعات في سوق الشركات الناشئة العاملة في مجال البلوك تشين العالمي. وإلى جانب رواد الأعمال التكنولوجيين المحلييين سيعرض مؤسسو الشركات الناشئة من بلدان مثل إستونيا وصربيا وسنغافورة والصين والهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا الحلول التي أحدثت فارقا في مختلف القطاعات.

وستضم قمة مستقبل البلوك تشين معرضا تجريبيا لأول مرة بمشاركة أكثر من 100 عارض سيقدمون تطبيقات تكنولوجيا البلوك تشين المتقدمة التي أحدثت تأثيرا على مختلف القطاعات بالإضافة إلى ورش عمل بلوك تشين 101 المجانية التي يقودها خبراء عالميون من شركة كونسينسيس وهي واحدة من أسرع الشركات العاملة في البلوك تشين في العالم.

ومن المقرر أن تعرض قمة مستقبل البلوك تشين أول برنامج لتبادل القادة العالميين في العالم بالشراكة مع شركة "بي دبليو سي" للاستشارات العالمية بهدف تشكيل مستقبل قطاع البلوك تشين ووضع معايير له وستخرج هذه الجلسات المغلقة التي تعقد بين كبار المسؤولين الحكوميين والتنفيذيين بالقطاع والمقتصرة على الدعوات فقط بمجموعة مبادئ توجيهية تنظم عملية تبني هذه التكنولوجيا عالميا.

كما ستشهد القمة يوم 3 مايو الجاري مسابقتي "المشهد الأخير" و"مكافأة العرض التقديمي" وذلك ضمن تحدي مكتب "دبي الذكية" والذي يعد واحدا من المنافسات الرائدة للشركات الناشئة على مستوى العالم وسوف يتم اختيار 3 فائزين لنيل جوائز المراكز الأولى والثانية والثالثة والبالغة قيمتها 20 ألف و15 ألف و10 آلاف دولار أمريكي.

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لدبي الذكية أنه بالنظر إلى التطور سريع الوتيرة الذي يشهده مجال تقنية البلوك تشين تبرز الحاجة إلى منصة موحدة تجمع كافة الكوادر المهتمة بالتقنية الأبرز على الساحة حاليا من رواد ومستثمرين وخبراء وشركاء للتعاون والتعلم وبناء علاقات مشتركة تدفع عملية تطوير التقنية..لافتة أن القمة بمثابة المنبر الذي يسهل عملية التواصل لبحث سبل التعاون بين كافة المشاركين.

من جانبها قالت تريكسي لوه ميرماند نائب الرئيس الأول لإدارة المعارض والفعاليات لدى مركز دبي التجاري العالمي أن قمة مستقبل البلوك تشين تضم مجموعة غير مسبوقة من أصحاب الرؤى العالميين وأصحاب الابتكارات القادرة على تغيير شكل القطاعات وبحضور رواد القطاع.

وتضم قائمة الشركاء الاستراتيجيين لقمة مستقبل البلوك تشين كلا من "دارك ماتر" و"هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) ودائرة الأراضي والأملاك في دبي/ الإمارات للحلول العقارية و"اتصالات ديجيتال" و"آي بي ام" و" جلوبل كريبتو أوفرينج اكستشينج" (جي سي أو إكس) و"ريلام للاستثمار" و"في آر أول آرت"و"بلوك تشين جروب".

كما تشمل قائمة الشركاء الآخرين كلا من "اقتصادية دبي" و"بلدية دبي" و"دوية للاستثمار" و"مايكروسوفت" و"إن إي إم" و"وصل للعقارات" و"أبلا"، و"أفانزا" و"بلوك جيميني" و"كونسينسيس" و"أوراكل" و"هيئة الصحة بدبي"، و"إرثيريوم" و"إيفوتيج" و"هاكين" و"مومنتم" (موبايل بريدج) و"نينجا" و"تي آي إل إل".

وام/عائشة السويدي/عوض المختار/مصطفى بدر الدين

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2018.

المزيد من الأخبار من مجلس التعاون