|25 نوفمبر, 2019

انخفاض صادرات العراق النفطية في أكتوبر بنحو 0.4%

التقرير به تصريحات للمتحدث باسم وزارة البترول العراقية عن تأثير المظاهرات على القطاع

171103

171103

REUTERS/Essam Al-Sudani

زاوية عربي

من سنان صلاح الدين محمود، الصحفي في موقع زاوية عربي

بلغ مجموع صادرات العراق النفطية خلال الشهر الماضي حوالي 106.9 مليون برميل محققة إيرادات بقيمة حوالي 6.1 مليار دولار، حسب بيان منشور اليوم الاثنين على موقع وزارة البترول العراقية.

وكانت صادرات شهر سبتمبر حوالي 107.3 مليون برميل مع إيرادات بنحو 6.3 مليار دولار، حسب بيان آخر للوزارة نشر الشهر الماضي. 

تعليق من المتحدث باسم الوزارة عن الخبر

قال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، لموقع زاوية عربي في مكالمة تليفونية اليوم: "أن الانخفاض في مجموع الصادرات جاء بسبب حقيقة أن شهر أكتوبر 31 يوم بينما سبتمبر 30 يوم حيث يؤثر هذا الفارق على المجموع".

وعن تأثير المظاهرات التي تشهدها العراق حاليا على انتاجها النفطي قال: "أنه لايوجد لحد الآن أي تأثير على العمليات النفطية بسبب أن جميع الحقول والمنشأت بعيدة عن المدن وأن العمل يجري بنظام المناوبات الطويلة في داخلها".

للمزيد عن مظاهرات العراق: من هي أكثر المحافظات العراقية غضبا؟

وقد نقل البيان عن عاصم قوله أن الكمية الأكبر من الصادرات جاءت من حقول في وسط وجنوب العراق، حيث بلغت حوالي 103.5 مليون برميل بينما باقي الكمية جاءت من حقول كركوك والقيارة في الشمال.

وبلغ معدل سعر البرميل خلال شهر أكتوبر حوالي 57.3 دولار، بحسب تصريحات لعاصم في البيان.

وقد حقق العراق معدل سعر للبرميل في سبتمبر بنحو 58.9 دولار، حسب بيان آخر للوزارة نشر الشهر الماضي.

خلفية سريعة عن أهمية قطاع النفط للعراق

تعتبر إيرادات الصادرات النفطية العمود الفقري للاقتصاد العراقي حيث تشكل حوالي 95 بالمئة من إيرادات الدولة، حسب احصاءت حكومية.

للمزيد: العراق

(وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحرير:  ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا