المساعدات الدولية والطاقة المتجددة، تاريخ علاقتهم ببعض وأهم المستجدات

مقال رأي مقدم من نيرمين الصياد، خبيرة اقتصادية في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

  

زاوية عربي 

كلنا عارفين ان المساعدات الخارجية تعتبر أحد الأدوات لتمويل مشروعات التنمية الاقتصادية في الدول النامية والتي عادة ما تمنح من قبل الدول المتقدمة.  

وتسد هذه المنح الفجوات التمويلية التي غالباً ما تعاني منها الدول النامية في تمويل مشروعاتها الإنمائية الهامة.  

وتشمل المساعدات الخارجية العديد من الأشكال منها المنح والقروض.  

وقد أوصت الأمم المتحدة في جلسة لها عام 1960 ان تقوم الدول المتقدمة بتقديم المساعدات الخارجية بنسبة تتجاوز 1% من اجمالي ناتجها المحلي وذلك تعويضاً عن سنوات الاحتلال للدول النامية حيث تم استنزاف تلك الدول اقتصادياً من قبل الدول المتقدمة خلال سنوات الاحتلال. 

تعريف المساعدات  الرسمية   

تعرف المساعدات الخارجية الرسمية بالتدفقات المالية الرأسمالية أو رؤوس الأموال والخدمات التي تقدمها الجهات المانحة في الدول الغنية والمتقدمة الى الجهات المستقبلة أو المتلقية في البلدان الاقل نمواً في دول العالم الثالث بحسب تعريف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).

خلفية سريعة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: 

 تضم 36 دولة أمريكية وأوروبية وأسيوية. تأسست عام 1961 - مع بدأ انحسار عهد الاستعمار- لدعم التعاون الاقتصادي بين الدول، وذلك بحسب موقع المنظمة الرسمي. 

الموقف  الحالي  لشكل  المساعدات  الخارجية  بشكل  عام  وفي قطاع  الطاقة 

اخذت المساعدات الخارجية الرسمية الموجهة عالمياً اتجاه تصاعدي حيث زادت عن 135 مليار دولار عام 2013 لتصل إلى 150 مليار دولار في عام 2018، بحسب بيانات لOECD ومحققة معدل نمو 11  بالمئة.

وبحسب نفس البيانات بلغ حجم المساعدات الخارجية الموجهة نحو تمويل مشروعات الطاقة بكل افرعها المتجددة والغير متجددة 6.9 مليار دولار في 2018 مقابل 6.8 مليار دولار في 2013. من جهة اخرى، بلغ نصيب قطاع الطاقة من اجمالي المساعدات الخارجية في المتوسط خلال الفترة من 2013 الى 2018 حوالي 7% فقط من اجمالي تدفقات تلك المساعدات.  

اهم  الجهات  المانحة  في  2018  

من اهم الجهات المانحة التي قامت بتمويل مشروعات طاقة للدول النامية كوريا الجنوبية حيث مولت ما نسبته 16.5% من اجمالي المساعدات في قطاع الطاقة بشكل عام، يليها سلوفينيا بنسبة 15.8% ثم البنك الدولي بنسبة 15.7%، بحسب بيانات OECD.    

اهم  الدول  المتلقية للمساعدات  الخارجية  في مجال  الطاقة  المتجددة بالتحديد

من اهم الدول المتلقية للمساعدات الخارجية الموجهة لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة عام 2018 بحسب الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، افغانستان بإجمالي 520 مليون دولار خلال 2018 يليها الكونجو ب420 مليون دولار. 

وتأتي مصر والاردن على رأس الدول العربية المستفيدة من المنح المقدمة لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة ب263 و 254 مليون دولار امريكي لكل منهما بالترتيب، بحسب نفس البيانات.   

الخلاصة   

يمكن ان تلعب المساعدات الخارجية الرسمية دور فعال في تمويل مشروعات البنية الاساسية عامة وقطاع الطاقة المتجددة خاصة، كأحد ادوات الاستثمارات الأجنبية المباشرة والاستثمار المحلي.    

  لقراءة مقالات سابقة لنيريمن:

كيف يمكننا تخزين الطاقة الشمسية؟

الطاقة المتجددة والوظائف.. ما الذي يحدث وما هو وضع الدول العربية؟ 

*تم التواصل مع نيرمين عبر موقع WriteCaliber وهو موقع حديث ومقره دبي ويقدم للصحفيين مجموعة من الخبراء للتواصل معهم واستخدام آرائهم في مواضيع صحفية ومقالات رأي.

(تحرير ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

© Opinion 2020

المقال يعبر فقط عن عن أراء الكاتب الشخصية
إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث:
يتم توفير المقالات لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي نصائح أو أراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية استراتيجية أستثمارية معيّنة.