المتقدمة للبتروكيماويات السعودية توقع اتفاقية تمويلات إسلامية بقيمة 1.5 مليار ريال

  
شعار شركة المتقدمة

شعار شركة المتقدمة

زاوية عربي

قالت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات السعودية، في بيان للبورصة السعودية، اليوم الأحد، إنها وقعت اتفاقية تسهيلات -قروض- مرابحة إسلامية، بقيمة 1.5 مليار ريال سعودي (400 مليون دولار).

وأضافت الشركة ان الجهات الممولة للتسهيلات هي بنك الرياض الذي قام بدور (وكيل الاستثمار)، ومجموعة سامبا المالية، وبنك الراجحي.

ما هي المرابحة؟ 

المرابحة هي نوع من التسهيلات المالية الإسلامية، ويتم الحصول عليها من خلال شراء البنك لأصل ما، ثم يقوم البنك بإعادة بيع هذه الأصل بثمن التكلفة للشركة التي تريد الحصول على التسهيلات مضاف عليه هامش ربح متفق عليه بين الطرفين مسبقا.

التفاصيل

قالت الشركة في البيان ان مدة التسهيلات خمس سنوات ونصف تنتهي في 31 ديسمبر 2025.

وأضافت أن هذه التسهيلات ستستخدم لتمويل مشروعات التوسعات في الشركة وشركاتها التابعة بحسب البيان.

خلفية عن الشركة والجهات الممولة

المتقدمة للبتروكيماويات: شركة سعودية، تأسست عام 2005، وهي مدرجة في البورصة السعودية (تداول)، وتعمل في إنتاج مادة البولي بروبلين التي تستخدم في عدة صناعات مثل السجاد والأثاث وقطع غيار السيارات، بحسب موقع البورصة السعودية.

بنك الرياض: تأسس عام 1957، ولديه 308 فرع في السعودية، ومدرج في البورصة السعودية، بحسب موقعه الإلكتروني.

مجموعة سامبا المالية: تأسست مجموعة سامبا المالية (البنك السعودي الأمريكي سابقا) في عام 1980، بقرار ملكي بعد أن انتقلت إليه عمليات سيتي بنك الأمريكي في المملكة. والبنك مدرج في البورصة السعودية، ولديه 72 فرع في السعودية، و37 فرع في باكستان، وفرع في كل من دبي والدوحة، بحسب موقعه الإلكتروني.

بنك الراجحي: تأسس في عام 1957 وهو من أكبر المصارف في السعودية ويدير أصول بقيمة 343 مليار ريال سعودي (90 مليار دولار أمريكي)، حسب الموقع الرسمي للبنك.

 (إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا