الكويت تخفف إجراءات منع التنقل وتفتح المطاعم والمقاهي

الإجراءات الجديدة سيتم العمل بها من يوم الثلاثاء المقبل

  
صورة لمدينة الكويت

صورة لمدينة الكويت

REUTERS/Stephanie McGehee

زاوية عربي

أعلنت الحكومة الكويتية اليوم عن الانتقال إلى المرحلة الثانية من مراحل العودة إلى الحياة الطبيعية والخروج من الإجراءات التي فرضها انتشار فيروس كورونا في البلاد والتي تضمنت إغلاق شبه عام دام لأكثر من شهرين ونصف، وذلك بحسب بيان منشور على صفحة رئيس مركز التواصل الحكومي الرسمية على تويتر.

ووفق نفس البيان، سيبدأ تنفيذ المرحلة الثانية - التي سنستعرض تفاصيلها لاحقا في هذا التقرير- اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل.

وستتضمن تعديل مواعيد حظر التجول لتصبح من الساعة ال8مساءا إلى ال5 صباحا بالتوقيت المحلي بدلا من ال6 مساءا وحتى ال8 صباحا، بحسب البيان.

خلفية سريعة عن إجراءات المرحلة الأولى

كانت الحكومة الكويتية قررت في بداية شهر يونيو الجاري بدء المرحلة الأولى من العودة التدريجية والتي شملت السماح بعودة نشاط عدد محدود جدا من المجالات منها: بعض المساجد، المصابغ، الأنشطة الصناعية، وخدمات الشحن مع الالتزام بكافة الإرشادات الصحية الخاصة بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات والقفازات وإجراء عمليات التعقيم، وفق تقرير منشور على وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) بتاريخ 28 مايو الماضي.

وفي نفس التقرير أيضا أعلنت الحكومة الكويتية عن تفاصيل الخطوات التي ستشملها المرحلة الثانية ولكنها لم تحدد موعد بدء المرحلة الثانية في ذلك الحين.

أبرز الخطوات التي تضمنتها المرحلة الثانية

(المعلومات بحسب بيان كونا في 28 مايو)

- عودة العمل في الدوائر الحكومية بطاقة لا تزيد على 30%.

- عودة قطاع الإنشاءات والبناء.

- عودة القطاع المالي والمصرفي.

- عودة المجمعات التجارية من الساعة ال10 صباحا حتى ال6 مساءا بالتوقيت المحلي.

- عودة نشاط المحلات وغيرها.

- عودة نشط المطاعم والمقاهي شرط تسليم الطلبات دون الجلوس بداخلها.

- إعادة فتح الحدائق والمنتزهات العامة.

خلفية عن انتشار كورونا في الكويت

سجلت الكويت الخميس 909 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 42,788 إلى جانب تسجيل 558 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 33,367 وحالتي وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 339، وفق صفحة وزارة الصحة الرسمية على تويتر.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا