|15 ديسمبر, 2019

الشركة السعودية للكهرباء ترسي مشروع لتركيب 10 مليون عداد ذكي بالمملكة

3.5 مليون عداد سيصنع محليا

الشركة السعودية للكهرباء ترسي مشروع لتركيب 10 مليون عداد ذكي بالمملكة
Getty Images

زاوية عربي

وافق مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء على ترسية مشروع للعدادات الذكية في المملكة يشمل تركيب 10 مليون عداد لجميع المشتركين في السعودية، بحسب بيان من الشركة اليوم منشور على موقع البورصة السعودية.

ما هو العداد الذكي؟

هي عدادات إلكترونية تقيس معدلات استهلاك الكهرباء في مدد محددة، ومن مميزاتها تقليص الشكاوى المتعلقة بدقة فواتير الكهرباء وسرعة إصدارها، بحسب موقع هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالسعودية (حكومية).

خلفية عن الشركة السعودية للكهرباء

تعمل الشركة في توليد ونقل وتوزيع الكهرباء في السعودية من خلالها أو من خلال شركات تابعة لها، ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) 74.3% من أسهمها، كما تملك شركة أرامكو 6.9% منها، بحسب موقع البورصة السعودية.

التفاصيل

بحسب البيان، تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 9.6 مليار ريال (2.6 مليار دولار) لتركيب 10 مليون عداد منها 3.5 مليون عداد يصنع محليا.

وتوقعت الشركة الانتهاء من المشروع في مارس 2023، بحسب البيان.

وتم ترسية المشروع على تحالف من شركة موبايلي، وشركة الفنار للإنشاءات لتنفيذ المشروع في المنطقة الوسطى والشرقية، فيما حصل فرع شركة تشاينا اليكترك باور اكويبمنت اند تكنلوجي المحدودة (China Electric Power Equipment and Technology) على عقد تنفيذ في القطاعين الغربي والجنوبي، بحسب نفس البيان.

خلفية عن الشركات التي تم ترسية المشروع عليها

موبايلي: هي شركة اتصالات تعمل في السعودية منذ عام 2005، وتقوم أيضا بإنشاء وتشغيل شبكات الألياف البصرية، وهي شبكات حديثة تستخدم في ربط شبكات الحاسب، بحسب القوائم المالية للشركة.

الفنار للإنشاءات: هي شركة مقرها الرئيسي بالسعودية، وتعمل في بناء محطات توليد الكهرباء ومشاريع نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وغيرها، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

تشاينا اليكترك باور اكويبمنت اند تكنلوجي: هي شركة تابعة للحكومة الصينية، تعمل في توريد معدات الطاقة وأيضا أعمال التشغيل والصيانة وغيرها، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: ياسمين صالح yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا