السعودية والكويت وقعتا مذكرة تفاهم لاستئناف الإنتاج النفطي بالمنطقة الحدودية 

ما هي التفاصيل وخلفية الموضوع؟

  
 صورة لحقل نفطي في السعودية

صورة لحقل نفطي في السعودية

Getty Images/Joe Raedle

 زاوية عربي  

الخبر ومصدره:

وقعت السعودية مع الكويت اليوم في الكويت اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة الحدودية بين البلدين، ومذكرة تفاهم تتعلق بإجراءات استئناف الإنتاج النفطي لدى الجانبين، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) وقتاة العربية المملوكة للسعودية.

ولم يعطي بيان كونا المزيد من التفاصيل حول بنود الاتفاقية أو مذكرة التفاهم. 

ما هي الاتفاقية الملحقة ومذكرة التفاهم؟ 

الاتفاقية الملحقة هي اتفاقية جديدة تضاف إلى أخرى قديمة وتتضمن بعض البنود الإضافية. أما مذكرة التفاهم فهي عبارة عن اتفاق رسمي، ولكنها غير ملزمة قانونياً. 

التفاصيل:

بحسب كونا فقد وقع الاتفاقية الملحقة، ومذكرة التفاهم بين البلدين كل من أحمد ناصر المحمد وزير الخارجية الكويتي، وخالد الفاضل وزير النفط، وزير الكهرباء والماء الكويتي مع عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزير الطاقة السعودي,

خلفية عن المنطقة:

تبلغ مساحة المنطقة حوالي 5,770 كيلو متر مربع على الحدود بين البلدين ولم يشمل ترسيم الحدود بين البلدين الذي جرى في عام 1922 هذه المنطقة.

تضم المنطقة عدد من الحقول النفطية وأهمها: الوفرة والخفجي. 

لقراءة المزيد عن المنطقة الحدودية وتطورات الموضوع:

ما هي قصة الحقول النفطية المشتركة بين السعودية والكويت؟ 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا