|10 أغسطس, 2019

السعودية والإمارات تقودان زيادة بنسبة 222.6 % للاكتتابات العامة بالمنطقة

قيمة صفقات الاندماج تصل إلى 2.88 مليار دولار في الربع الثاني من 2019

130522

130522

REUTERS/Faisal Al Nasser

المصدر: موقع ForbesMiddleEast 

ارتفعت صفقات الاكتتاب العام بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الربع الثاني من العام الجاري بشكل قوي ومتسارع، ما يعتبر مؤشراً على مدى رغبة المنطقة في جذب رؤوس الأموال من الأسواق الخارجية.

ووفقاً لتقرير (MENA IPO Eye) الصادر من شركة (EY)، زادت قيمة صفقات الاكتتاب العام في المنطقة بنسبة 222.6% لتصل إلى 2.88 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري، بعد أن بلغت 874.9 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

كما شهد الربع الثاني من العام الجاري نشاطاً كبيراً في صفقات الاكتتاب العام فيما يتعلق بالأصول المتداولة والقيمة، مقارنة بالربع الأول، إلا أن الربع الثاني لم يضم سوى ست صفقات فقط، بما في ذلك إدراج أحد صناديق الاستثمار العقارية (REIT)، مقارنة بتسع صفقات حققها الربع الثاني من العام الماضي.

وقادت السعودية صفقات الاكتتاب العام في المنطقة مع إدراج ثلاث شركات في سوق المال الرئيسي، مع صافي عوائد بلغت 1.023 مليار دولار. وفتح تعديل بعض قواعد سوق المال أبواب السوق السعودية أمام المستثمرين الأجانب، مما ساعد في تدفق الصفقات. وفي الوقت الحالي، تشهد الأسهم السعودية في مؤشر (MSCI) للأسواق الناشئة تقدماً ملحوظا، ومن المتوقع أن تجلب المزيد من الاستثمارات إلى السوق المحلية.

الاكتتاب العام لشركة المراكز العربية المحدودة، يعد من أكبر صفقات الاكتتاب العام في الدولة مع تحقيقها عوائد بلغت 658.7 مليون دولار، وكانت أول صفقة اكتتاب سمحت ببيع الأوراق المالية إلى مشترين من المؤسسات المؤهلة من الولايات المتحدة الأمريكية. وتشمل الصفقات المهمة الأخرى اكتتاب شركتي (Maharah Human Resources Company) و(Shuaa REIT Fund) اللتين حققتا صافي عوائد اكتتاب بلغت 207 مليون دولار و157.7 مليون دولار على التوالي.

وتأتي في الترتيب الثاني الإمارات العربية المتحدة مع إدراج شركتين للتكنولوجيا المالية في الأسواق المالية الدولية، محققة إجمالي 1.797 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري، حيث جمعت شركة (Network International Holdings Limited) 1.4 مليار دولار في أبريل/نيسان، وجمعت شركة (Finablr PLC) 397.9 مليون دولار بعد إدراجها في مايو/أيار.

يقول جريجوري هيوز، رئيس خدمات الاكتتاب العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى شركة (EY): "إن الزيادة في أنشطة الاكتتاب العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الربع الثاني من العام الجاري، التي شملت إدراج شركتين في الأسواق الخارجية، يعد دليلاً على رغبة الشركات في تنفيذ الاكتتاب العام والوصول للمستثمرين الدوليين وأسواق الأسهم الخارجية".

وأضاف: "إن قيمة صفقات الاكتتاب العام المحققة في النصف الأول من عام 2019، تجاوزت تقريباً إجمالي قيمة الصفقات المحققة في عام 2018".

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى المشترك ومحتوى الطرف الثالث

إن محتوى هذه المقالات يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي إلى شركة ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل هذه المواقع الإلكترونية أو الجهات أو التطبيقات أو الناشرين الإعلاميين من غير التابعين أو المرتبطين بشركة’ريفينيتيف ‘. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال من قِبل ’ ريفينيتيف ‘. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذه المقالات.
2019 FORBES MIDDLE EAST ALL RIGHTS RESERVED Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).