إعلانات
|06 مارس, 2018

السعودية السادسة عالمياً في الإصابة بالسكري

تبلغ نسبة انتشار مرض السكّري بالمملكة 20% لدى الأفراد البالغين بحسب تقرير الاتحاد الدولي للسكّري لعام 2015.

السعودية السادسة عالمياً في الإصابة بالسكري
REUTERS/Stoyan Nenov

06 03 2018

 أوضح الدكتور سعود السفري، رئيس قسم الغدد الصماء بمستشفى الهدا، أن نسبة انتشار مرض السكّري بالمملكة تبلغ 20% لدى الأفراد البالغين، بحسب تقرير الاتحاد الدولي للسكّري لعام 2015، ما يضع المملكة في المرتبة الأعلى ضمن دول الشرق الأوسط والسادسة على مستوى العالم، ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى زيادة معدلات السمنة، وأنماط الحياة.

فيما قال الدكتور عبدالرحمن الشيخ أستاذ الطب الباطني والغدد الصماء بجامعة الملك عبدالعزيز، ورئيس الجمعية السعودية للسكّري: إن نقص السكّر بالدم عادةً ما يرتبط بتكلفة عالية على المريض ونظام الرعاية الصحية والمجتمع بشكل عام، فهناك تكلفة مباشرة كتكاليف المستشفى والطبيب المعالج والطوارئ، بينما تتضمَّن التكلفة غير المباشرة الغياب عن العمل، وانخفاض القدرة على العمل، وغيرها من الحوادث ذات الصلة.

من جانبه قال الدكتور أحمد سراج: أطلقت شركة سانوفي الجيل الجديد من الإنسولين القاعدي لتقدم خيارًا لتلبية بعض الاحتياجات التي لم تُلبَ بعد لمرضى السكّري بالمملكة، وأضاف: يظل التحكم بمستويات السكّر في الدم لدى المرضى دون المستوى المثالي، حيث إن مريضًا واحدًا من بين كل اثنين يتلقيان علاجًا لا يحقق أهداف مؤشر الجهد السكّري. ولتلبية هذه الحاجة لدى المرضى، تم إطلاق الجيل الجديد من الإنسولين القاعدي.

تجدر الإشارة إلى أن التكلفة المرتبطة بمرض السكّري تبلغ حوالي 17 مليار ريال سعودي في السنة.

© Al Madina 2018