|11 سبتمبر, 2019

الدين العام المحلي  لمصر يصل إلى 79% من الناتج الإجمالي

بحسب موقع البنك الدولي زيادة نسبة الديون عن 64% من الناتج المحلي قد يؤثر بشكل سلبي على معدل النمو في الاقتصادات الناشئة

130522

130522

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

زاوية عربي

وصل الدين العام المحلي  لمصر إلى 4.2 تريليون جنيه  مصري أو ما يعادل حوالي 256 مليار دولار حتى نهاية مارس 2019 وذلك بحسب بيانات صادرة من البنك المركزي المصري اليوم. 

وبحسب بيانات البنك يمثل الرقم 79% من الناتج المحلي الإجمالي.

ما هو الدين العام المحلي؟

هو إجمالي مديونية الدولة لمؤسسات وأفراد داخل البلاد ويتم حسابه كنسبة من قيمة الناتج المحلي الإجمالي للبلاد لإعطاء صورة على قدرة الدولة المالية لتغطية ديونها بدون حدوث أزمات.

و قال البنك المركزي أن الدين  الخارجي قد بلغ نحو 106.2  مليار دولار حتى  نـھاية مارس 2019 وان نـسبته 36.9% من الناتج المحلي واضاف البنك ان هذه النسبة تعد "في الحدود الآمنة وفقا للمعايير الدولية".

بحسب موقع البنك الدولي زيادة نسبة الديون عن 64% من الناتج المحلي قد يؤثر بشكل سلبي على معدل النمو في الاقتصادات الناشئة والتي تعتبر مصر واحدة منها. النسبة تزيد إلى 77 % للاقتصادات المتقدمة.

خلفية

تطرح مصر أذون خزانة وسندات لتمويل ديونها.

أذون الخزانة هي أداة دين تصدرها الحكومات للاقتراض قصيرة الأجل - لا تتعدى عام-  وتلتزم  الدولة بدفع قيمتها لمشتريها في تاريخ الاستحقاق والذي تحدده وقت الإعلان عن اصدارها ويستفيد المشتري بعائد سنوي ثابت حتى تاريخ الاستحقاق.

أما السندات فهي طويلة الأجل- على الأقل عام.

ويستثمر في الديون المصرية مستثمرون من الأفراد والمؤسسات من داخل وخارج مصر

لآخر الأخبار عن الديون المصرية: قيمة استثمارات الأجانب في الديون المصرية زادت إلى نحو 20 مليار دولار

للمزيد: ديون مصر... ما الذي يحدث؟

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)

(للتواصل: Yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا