إعلانات
| 11 أكتوبر, 2018

الحكومة تشتري 60 الف طن شعير بكلفة 16.5 مليون دولار

كانت الوزارة قد طرحت العطاء للمرة الرابعة وتم تاجيل الشراء خلال الاسابيع الماضية نظرا لارتفاع الاسعار المقدمة من قبل الشركات.

الحكومة تشتري 60 الف طن شعير بكلفة 16.5 مليون دولار
REUTERS/Mike Sturk

اشترت وزارة الصناعة والتجارة والتموين امس الاول 60 الف طن شعير، بسعر 276 دولار للطن واصل ميناء العقبة ، وبقيمة اجمالية بلغت 16.56 مليون دولار، وذلك لتعزيز المخزون الاستراتيجي للمملكة من الحبوب، حيث من المتوقع ان يتم الشحن خلال منتصف شهر كانون اول المقبل.

هذا وكانت الوزارة قد طرحت العطاء للمرة الرابعة وتم تاجيل الشراء خلال الاسابيع الماضية نظرا لارتفاع  الاسعار المقدمة من قبل الشركات ، حيث ان تأجيل الشراء يأتي ضمن الإجراءات الاعتيادية بهدف الحصول على مزيد من العروض السعرية المقدمة من الشركات.

وتتمتع الممكلة بمخزون كاف من مادة الشعير اذ يبلغ مخزونها 461 ألف طن يغطي استهلاك المملكة لمدة تصل إلى 8 أشهر في ظل استهلاك شهري يبلغ 60 ألف طن، أي ما يعادل 720 ألف طن سنويا.

إعلانات

ويأتي شراء الكميات الاضافية من الشعير في اطار سياسة وزارة الصناعة والتجارة الهادفة الى الاحتفاظ بمخزون كاف من هذه المادة بما يغطي احتياجات المملكة لاطول فترة ممكنة، واكدت وزارة الصناعة والتجارة ان الاعلاف المستوردة لحسابها ذات نوعية ممتازة ومطابقة لمواصفات الشراء التي يتم تحديدها، واوضحت الوزارة انه لا يتم طرح اية كمية الى السوق الا بعد فحصها مخبريا والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الحيواني.

وتقوم الوزارة باستيراد الشعيروبيعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة، حيث يبلغ سعر طن الشعير 175 دينارا، في حين يباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) عند 196.4 دينار لكل طن، فيما يتم بيع الشعير للشركات المستوردة للمواشي بـ 196.4 دينارا للطن، في حين تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام عند 77 دينارا للطن، و145 دينارا للطن لباقي مربي الثروة الحيوانية.

© Al Dustour 2018