إعلانات
|12 فبراير, 2019

البنوك تصعد بالبورصة السعودية والقطاع المالي يضغط على أبوظبي

زاد المؤشر السعودي 0.3 بالمئة مع صعود سهم مصرف الراجحي واحدا بالمئة والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أكبر شركة بتروكيماويات في المملكة، 0.7 بالمئة.

130522

130522

REUTERS/Mosab Omar
12 فبراير شباط (رويترز) - ارتفعت البورصة السعودية اليوم الثلاثاء بدعم من مكاسب البنوك وسط تعافي أسعار النفط، بينما ضغطت أسهم القطاع المالي على سوق أبوظبي.

وزاد المؤشر السعودي 0.3 بالمئة مع صعود سهم مصرف الراجحي واحدا بالمئة والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أكبر شركة بتروكيماويات في المملكة، 0.7 بالمئة.

وقال سيكو للأبحاث في مذكرة إن المؤشر استهل العام الحالي بأداء قوي فاجأ الكثيرين، محققا مكاسب بلغت عشرة بالمئة منذ بداية العام بعد ارتفاعه 8.3 بالمئة في 2018.

وجاءت موجة المكاسب الأخيرة بقيادة مشتريات الأجانب التي قاربت 4.4 مليار ريال (1.2 مليار دولار) من خلال برنامج المستثمرين الأجانب المؤهلين وصفقات المبادلة الشهر الماضي استعدادا للتدفقات الداخلة إلى المملكة بعد إدراج السعودية على مؤشري فوتسي وإم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة أواخر هذا العام، بحسب سيكو.

إعلانات

وقفز سهم شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق القابضة 3.3 بالمئة بعدما أعلنت عن ارتفاع أرباحها في الربع الثالث من سنتها المالية.

ونزل مؤشر أبوظبي 0.5 بالمئة مع هبوط سهم بنك أبوظبي التجاري 1.9 بالمئة وسهم طيران أبوظبي 6.8 بالمئة.

وأعلنت طيران أبوظبي تحقيق أرباح صافية عائدة للمساهمين للعام بأكمله بلغت 231.4 مليون درهم (63 مليون دولار) انخفاضا من 243.6 مليون درهم في السنة السابقة.

وانخفض سهم أركان لمواد البناء 5.4 بالمئة بعدما قالت الشركة إنها باعت مصنع الإمارات للأسمنت مقابل 50 مليون درهم.

وفي دبي، تراجع مؤشر السوق 0.1 بالمئة مع نزول سهم دبي للاستثمار 2.7 بالمئة.

ويهبط السهم منذ أن قالت الشركة إنها اشترت الحصة البالغة 66 بالمئة التي لم تكن تملكها في جلوبال فارما، لكنها لم تكشف عن سعر الشراء. وقالت الشركة يوم الاثنين إن قيمة الصفقة سرية وإن الإفصاح عنها يخضع لموافقة جلوبال فارما.

وهوى سهم مجموعة جي.إف.إتش المالية، المدرجة بشكل رئيسي في بورصة البحرين، بنسبة 9.8 بالمئة. وأعلنت الشركة عن تحقيق صافي ربح عائد للمساهمين في الربع الأخير من العام الماضي بلغ 10.6 مليون دولار، انخفاضا من 17 مليون دولار قبل عام.

والبورصة القطرية مغلقة اليوم في عطلة عامة.

(الدولار = 3.7502 ريال سعودي)

(الدولار = 3.6726 درهم إماراتي)

(إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)